عربي ودولىفلسطين

بريطانيا: معلومات استخبارية من طائرات التجسس قد تستخدم كأدلة ضد إسرائيل في محكمة الجنايات الدولية

كشفت وزارة الدفاع البريطانية عن أن المعلومات الاستخبارية التي تجمعها طائرات التجسس التابعة لسلاح الجو الملكي فوق قطاع غزة قد تكون قابلة للاستخدام كأدلة ضد إسرائيل في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، وفقاً لصحيفة “التايمز”.

وأوضحت الوزارة أن الطائرات غير المسلحة، التي تنفذ مهام شبه يومية فوق القطاع، تساهم في تحديد مواقع الرهائن الذين اختطفتهم “حماس” قبل أكثر من عام.

وتعتبر الصور أو الفيديوهات التي قد تُظهر انتهاكات محتملة للقانون الدولي قابلة للتسليم إلى المحكمة الجنائية في حال طلبها.

تجري هذه العمليات منذ ديسمبر 2023 بعد الهجوم الذي شنته “حماس” على إسرائيل في 7 أكتوبر، ويُعتقد أن طائرات مثل “Shadow R1″، المزودة بأجهزة استشعار دقيقة، تعمل حالياً في المنطقة لرصد الحركات على الأرض، بما في ذلك القوافل والشوارع وكتل المباني.

كما أشارت وزارة الدفاع البريطانية إلى أن سلاح الجو الملكي نفذ أكثر من 250 مهمة استخباراتية بالقرب من غزة خلال الأشهر الستة الماضية، مما يثير تساؤلات حول جمع معلومات غير مقصودة حول جرائم الحرب المحتملة.

ويأتي هذا في وقت تتزايد فيه الدعوات الدولية للتحقيق في مزاعم جرائم حرب من قبل الأطراف المتصارعة، في حين أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق عدد من القادة الإسرائيليين، بينهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكذلك قادة من “حماس”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى