بيانات ومواقف

بيان تعزية لقناتي المنار والميادين من قناة الشرق وموقع أخبار الغد

بقلوب مفعمة بالحزن والأسى، نتقدم بأحر التعازي لقناة المنار في وفاة المصور وسام قاسم، الذي استشهد في العدوان الغادر من العدو الصهيوني، والذي استهدف الصحفيين والإعلاميين من قناتي الميادين والمنار.

إننا في اليوم 385 من العدوان البربري الصهيوني على فلسطين ولبنان، نشهد فاجعة جديدة تضاف إلى سجل طويل من الاستهداف الممنهج للإعلام والإعلاميين، حيث وصل عدد المستهدفين من ضحايا العدوان إلى قرابة 200 إعلامي عربي، كان آخرهم وسام قاسم وغسان ومحمد رضا الذين قضوا يوم أمس.

ونؤكد، إزاء استمرار الاستهداف الإسرائيلي للإعلام والإعلاميين، تضامننا الكامل مع زملائنا في المهنة والواجب الذين استشهدوا أثناء تأدية رسالتهم في كشف الحقائق حول الجرائم التي تحدث في الأراضي العربية الفلسطينية واللبنانية.

إن الصمت العربي والموقف الدولي المخزي تجاه هذه الانتهاكات يدعونا إلى المطالبة العاجلة بوقف هذا العدوان، الذي أسفر عن استشهاد عشرات الآلاف من الأبرياء في فلسطين ولبنان.

نحن في قناة الشرق الفضائية المصرية وموقع أخبار الغد، ننعي الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى. كما نطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة، استنادًا إلى بند الاتحاد من أجل السلام، بإصدار قرار ملزم بوقف العدوان.

ندعو المجتمع الدولي ومؤسساته إلى الضغط لحماية الصحفيين، استنادًا إلى النصوص الدولية التي تضمن حرية التعبير وتحمي الصحفيين، ومنها:

▪️ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948): المادة 19، التي تنص على حق كل فرد في حرية التعبير.
▪️ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (1966): المادة 19، التي تؤكد على حرية التعبير وتحمي الأفراد من الاعتقال التعسفي.
▪️ الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري (2006): المادة 2، التي توفر حماية خاصة للأشخاص المعرضين للاختفاء، بما في ذلك الصحفيين.
▪️ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة (A/RES/68/163): الذي يدعو لتعزيز حقوق الصحفيين.
▪️ التوصيات الصادرة عن اليونسكو: التي تشمل توصيات لتعزيز سلامة الصحفيين.
▪️ القانون الدولي الإنساني: الذي يحمي الصحفيين في النزاعات المسلحة وفقًا للمادة 79 من البروتوكول الإضافي الأول (1977).

نسأل الله أن يرحم الشهداء، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يحفظ جميع الصحفيين الذين يواصلون أداء واجبهم في ظل هذه الظروف الصعبة.

رئيس مجلس الإدارة
الدكتور أيمن نور

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى