ترجمات

صحيفة لو موند : هوشيت بودين يكتب : مصر تعانى من ازدراء جديد في مواجهتها بشأن نهر النيل

وبعد بناء السد الضخم في إثيوبيا، فإن دخول المعاهدة التي صادقت عليها ست دول منابع النهر حيز التنفيذ يزيد من إضعاف موقف القاهرة، التي تعتبر النهر قضية وطنية “وجودية”.

معركة طويلة الأمد. استغرق التصديق على الاتفاقية الإطارية للتعاون في حوض نهر النيل (CFA) أربعة عشر عامًا. ورحب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، في بيان صحفي، بدخول هذه المعاهدة حيز التنفيذ، الأحد 13 أكتوبر، “يمثل تتويجًا لرحلة طويلة نحو الاستخدام العادل للنيل”. وفي حين يؤكد على أهمية “التعاون الإقليمي الحقيقي” لإدارة مياه النهر، فإن الزعيم الإثيوبي يستمتع في المقام الأول بالنجاح الرمزي في المواجهة التي وضعت بلاده في مواجهة مصر طوال عقدين من الزمن حول نهر النيل.

وقال موريثي موتيجا، مدير أفريقيا لمجموعة الأزمات الدولية (ICG): “هذا انتصار دبلوماسي لإثيوبيا”. وهذا هو تحقيق الهدف الذي ظلت أديس أبابا تسعى إلى تحقيقه لأكثر من عشر سنوات، مع رسالة في الخلفية مفادها أن بلدان منبع النيل لها نفس القدر من الحق في تنمية مواردها المائية مثل مصر.”

وبالتالي، فقد صادقت عليها إثيوبيا، وكذلك أوغندا ورواندا وتنزانيا وبوروندي وجنوب السودان، وتهدف اتفاقية الإطار الشامل إلى “تصحيح الاختلالات التاريخية” حول الوصول إلى مياه النيل. وتسمح الاتفاقية للدول الست الموقعة بتشكيل لجنة لإدارة المياه بشكل تعاوني وحل النزاعات. وبعيداً عن هذا الجانب الإداري، فإن الموافقة تسمح لهم بالتحرر من إشراف القاهرة على شؤون النيل.

“لا يوجد حل وسط”

وكما هو متوقع، هناك غائبان رئيسيان عن المعاهدة، السودان ومصر، اللذان رفضا التصديق عليها. حتى أن الأخير رفض ذلك بشكل قاطع. وأعلن وزير الري هاني سويلم أن “مصر لن تتنازل”. فبلاده التي تعتمد على النيل في 97% من احتياجاتها المائية والتي تعاني من شح مائي دائم، تعتبر النهر قضية وطنية “وجودية”. وتستمر القاهرة في المطالبة بحقها التاريخي في نهر النيل بموجب معاهدتين يعود تاريخهما إلى عامي 1929 و1959، مما يمنحها (والسودان) سلطة على 87% من إجمالي تدفقه وحق النقض على أي مشاريع عند المنبع.

ومع ذلك، فإن هذا الوضع الراهن يتحطم تدريجياً تحت قيادة إثيوبيا، التي شيدت بين عامي 2011 و2024 سد النهضة العظيم، وهو أكبر مشروع للطاقة الكهرومائية في أفريقيا (عرضه 1.8 كيلومتر وارتفاعه 145 متراً)، ومن المتوقع أن ينتج 5000 ميجاوات من الكهرباء. مشروع فرعوني لم تتقدم به أديس أبابا مطلقًا للحصول على الموافقة المصرية، مما أثار حربًا كلامية حادة بين البلدين.

وفي مارس/آذار 2021، وعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “بحالة من عدم الاستقرار في المنطقة لا يمكن تصورها” إذا “مست الدول قطرة واحدة من الماء المصري”، في حين أنهت إثيوبيا المرحلة الثانية من ملء خزان سد النهضة. وفي ذلك الوقت، كان التصعيد الذي انخرطت فيه الدولتان يشكل خطر نشوب صراع مفتوح. ومما أثار استياء القاهرة الشديد أن خزان المياه الذي يحتوي على 74 مليار متر مكعب من المياه امتلأ بالكامل الآن. والأسوأ من ذلك أنه لم يتم التوقيع على أي اتفاق لتقاسم المياه، مما تسبب في فقدان القاهرة سيطرتها على تدفق النهر. أول ازدراء دبلوماسي للمشير السيسي.

وقالت آنا إليسا كاسكاو، الباحثة المتخصصة في شؤون نهر النيل، إن “اتفاقية CFA تشكل كارثة ثانية لمصر”. ومن الناحية الفنية، ليس لهذا أي تأثير على موارد المياه المصرية، تمامًا كما لا يؤثر سد النهضة على تدفق النهر في مصر. لكن من الناحية الرمزية، فهي رسالة قوية جدًا. ويتعين على القاهرة، التي تجعل من نهر النيل قضية حيوية، أن تشرح الآن هذا الفشل للشعب المصري. علاوة على ذلك، تواجه السلطات المصرية في الوقت نفسه أزمة أخرى في البحر الأحمر. وتسبب تراجع حركة الملاحة البحرية بسبب هجمات الحوثيين في اليمن في انخفاض إيرادات قناة السويس بنسبة 60% منذ يناير/كانون الثاني.

على خلاف

في مصر، يتحكم النيل في كل شيء، بما في ذلك السياسات الدبلوماسية. لذلك، تعزز القاهرة وجودها في القرن الأفريقي للضغط على أديس أبابا. وفي أغسطس، وقعت مصر اتفاقية عسكرية مع الصومال وزودته بالأسلحة، في ظل خلاف بين مقديشو وإثيوبيا حول اتفاق بحري يمس سيادة الصومال. وفي 10 أكتوبر، زار الرئيس السيسي إريتريا، التي تشهد أيضًا توترًا مع إثيوبيا، برفقة الرئيس الصومالي لتأسيس تحالف إقليمي جديد.

يمتد الصراع بين إثيوبيا ومصر وإريتريا والصومال إلى قضايا السيادة الوطنية والنزاعات المائية والبحرية في البحر الأحمر، ويتعدى الخلاف حول نهر النيل مجرد الاختلافات في كيفية استغلاله.

إن تشابك المصالح الوطنية وسباق التسلح الذي تنخرط فيه بلدان القرن الأفريقي يهدد الاستقرار الهش بالفعل في المنطقة. وقد تتصاعد التوترات مع احتمال بناء سد إثيوبي ثانٍ على نهر النيل. “تخشى السلطات في القاهرة تشييد مبنى ثانٍ على النيل الأزرق، في إثيوبيا، في ماندايا”، كما تقول آنا إليسا كاسكاو. وهو مشروع يمكن أن يفلت مرة أخرى من حسن نية السلطات المصرية، في ظل التراجع المستمر في شؤون النيل.

المصدر

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى