عربي ودولى

اللاجئون السودانيون يواجهون مخاطر بسبب الاشتباكات في إثيوبيا

حذّرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الخميس من أن المواجهات بين القوات الفيدرالية الإثيوبية والميليشيات في شمال غرب البلاد تعرّض اللاجئين السودانيين إلى “مخاطر جسيمة”. وتعد ميليشيا فانو ومقرها منطقة أمهرة من بين عدة مجموعات إقليمية تخوض معارك ضد الحكومة الفدرالية منذ تعهّدت سحق المجموعات المسلحة في نيسان/أبريل 2023.
و انقضت مهلة حالة الطوارئ الحكومية في أمهرة التي تعد 23 مليون نسمة في حزيران/يونيو، لكن الاضطرابات تواصلت إذ نُشرت وحدة كبيرة من القوات الفيدرالية في أيلول/سبتمبر. وتقع المنطقة بمحاذاة السودان الذي يشهد حربا أهلية بين قوات الدعم السريع وقائد الجيش عبد الفتاح البرهان منذ العام 2023، شردت عشرات الآلاف.
وقالت مساعدة مدير “هيومن رايتس ووتش” لإفريقيا ليتيسيا بادر إن “اللاجئين السودانيين في إثيوبيا استُهدفوا بانتهاكات على مدى أكثر من عام من مختلف الجهات المسلحة”. وأضافت “هرب هؤلاء اللاجئون من الانتهاكات المروعة في بلدهم وهم بحاجة ملحة إلى الحماية، لا إلى مزيد من التهديدات لحياتهم”.
وأفادت “هيومن رايتس ووتش” في تقرير بأن “المسلحين والميليشيات ارتكبت عمليات قتل وضرب ونهب وخطف مقابل فديات وعمالة قسرية” قرب مخيمين.
وما زالت الانتهاكات متواصلة منذ حزيران/يونيو 2023، بحسب “هيومن رايتس ووتش” التي أجرت مقابلات عبر الهاتف مع 20 لاجئا في ثلاثة مخيّمات ومركز عبور في وقت سابق هذا العام. واتّهمت المنظمة الحقوقية أيضا الحكومة الإثيوبية بإقامة مخيّمات في المناطق التي تشهد مناوشات محلية منذ قبل اندلاع الحرب في السودان، وعدم توفير، رغم ذلك، إلا إجراءات “أمنية محدودة”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى