عربي ودولى

“حماس”: دعوة القمة الخليجية الأوروبية لفتح معابر غزة تتطلب إلزام الاحتلال بوقف الإبادة

القمة الخليجية الأوروبية تدعو لوقف إطلاق النار في غزة وحماس ترحب بالقرار

أكدت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ترحيبها بدعوة القمة الخليجية الأوروبية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وفتح المعابر وإدخال المساعدات الإنسانية، مشددة على ضرورة إلزام إسرائيل بتنفيذ هذه القرارات.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته الحركة اليوم الخميس، تعليقاً على البيان الختامي للقمة الخليجية الأوروبية المنعقدة في بروكسل. وأشارت حماس إلى أن هذه الدعوة تتطلب خطوات عملية من الدول المشاركة في القمة لإلزام إسرائيل بالانصياع للإرادة الدولية ووقف ما وصفته بـ “الإبادة” في قطاع غزة.

ودعت الحركة الدول الأوروبية، خاصة تلك التي تمد إسرائيل بالسلاح، إلى وقف ما اعتبرته “جريمة المشاركة في قتل الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة”، والتحرك لمحاسبة القادة الإسرائيليين على ما وصفتها بـ “جرائمهم ضد الإنسانية”.

وقال المتحدث باسم حركة حماس: “لقد أكدنا موقفنا الإيجابي من قرار مجلس الأمن رقم 2735، ومن قبله مقترحات الرئيس الأمريكي بايدن، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وبدعم من الإدارة الأمريكية، ما زال يعطّل تنفيذ القرار، ويواصل عدوانه وجرائمه بحق شعبنا”.

وتجدر الإشارة إلى أن القمة الخليجية الأوروبية في بروكسل تعد الأولى من نوعها منذ تدشين العلاقات الرسمية بين الجانبين عام 1989، وانعقدت برئاسة مشتركة لأمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، بمشاركة 33 رئيس دولة ورئيس وزراء.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى