إقتصاد

اتش سى للأوراق المالية: توقعات بتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي المصري

تتوقع إدارة البحوث المالية بشركة اتش سى للأوراق المالية والاستثمار أن تبقي لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري على سعر الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقرر عقده الخميس 17 أكتوبر 2024.

أشارت نعمت شكري، رئيس البحوث المالية بشركة اتش سى، إلى التقدم الملحوظ الذي حققته مصر في وضعها المالي الخارجي. حيث ارتفع فائض ميزان المدفوعات للربع الرابع من السنة المالية 23/24 بمقدار تسع مرات تقريبًا على أساس سنوي، ليصل إلى 5.55 مليار دولار أمريكي. كما احتفظ القطاع المصرفي المصري بمركز صافي أصول من العملة الأجنبية بمبلغ 9.73 مليار دولار أمريكي في أغسطس، على الرغم من تراجعها بمقدار 3.54 مليار دولار أمريكي على أساس شهري.

بالإضافة إلى ذلك، شهد صافي احتياطي النقد الأجنبي في البنك المركزي المصري زيادة قدرها 140 مليون دولار أمريكي في سبتمبر. ورغم تلك المؤشرات الإيجابية، فإن النمو الاقتصادي في مصر يواجه تحديات بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، وهو ما يؤثر سلبًا على استثمارات القطاع الخاص.

كما انخفض مؤشر مديري المشتريات في مصر لشهر سبتمبر إلى 48.8، مما يدل على تراجع نشاط القطاع الخاص غير النفطي بسبب ارتفاع أسعار السلع وتأثيرها على المبيعات. وفي ظل هذه الظروف، أعلنت الحكومة عن حوافز استثمارية جديدة وإعفاءات ضريبية لدعم الاقتصاد.

وأكدت نعمت شكري: “على الرغم من الحاجة الملحة لخفض أسعار الفائدة لتحفيز النمو، إلا أننا نتوقع أن تؤجل لجنة السياسات النقدية هذا القرار في ظل توقعات بزيادة التضخم في أكتوبر.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى