عربي ودولى

مؤسسة الدراسات الفلسطينية تصدر كتاباً جديداً حول الدولة الديمقراطية الواحدة في فلسطين

صدر حديثاً عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية كتاب “حوارات في مسألة الدَّولة الديمقراطيَّة الواحدة في فلسطين” من تحرير جابر سليمان.  يضم الكتاب 19 مقابلة أجريت في الفترة بين آذار/ مارس ونيسان/ أبريل 1982، 

عن قضية الدولة الديمقراطية الواحدة في فلسطين، كان قد أجراها الراحل الدكتور محمد الحلاج، مع عدد من الشخصيات القيادية في منظمة التحرير الفلسطينية، وعدد من الفصائل، ومع شخصيات مستقلة من كتّاب ومفكرين وأكاديميين فلسطينيين. ظلت تلك المقابلات طيّ أرشيفه الخاص إلى ما بعد وفاته سنة 2017، 

إلى أن عثر عليها ابنه إبراهيم الحلاج، و حوّلها إلى مؤسسة الدراسات الفلسطينية. وبسبب أهميتها، التاريخية والراهنة، قررت المؤسسة نشرها وتقديمها في هذا الكتاب. 

 تسلط هذه الحوارات الضوء على حقبة مهمة من الفكر الفلسطيني، وتاريخ الحركة الوطنية الفلسطينية، التي ظهرت فيها فكرة الدولة الديمقراطية في فلسطين، في أواخر الستينيات من القرن الماضي. 

ومن خلال مقدمته التحليلية، يضع الكتاب مسألة الدولة الواحدة في السياق التاريخي لتطور الفكر السياسي الفلسطيني، من البرنامج المرحلي، إلى اتفاقيات أوسلو وفشل حلّ الدولتين،

وصولاً إلى طوفان الأقصى. إن عودة الحديث اليوم عن فلسطين الحرة من النهر إلى البحر، يضفي أهمية راهنة على فكرة الدولة الديمقراطية الواحدة، كما تجلت في الحوارات التي يحتويها هذا الكتاب. 

وقد شمل الكتاب حوارات مع: منير شفيق، شفيق الحوت، جميل هلال، بسام أبو شريف، داود تلحمي، صخر حبش (أبو نزار)، ياسر عبد ربه، فيصل حوراني، صلاح الدباغ، بلال الحسن، محمد أبو ميزر (أبو حاتم)، يوسف صايغ، الياس شوفاني، احمد نجم (أبو علاء)، تيسير قبعة، سمير غوشة، إبراهيم أبو لغد، عبد الجواد صالح، كميل منصور.  

محمد الحلاج (1932 – 2017) من مواليد قلقيلية، وشاهد عن قرب على أحداث النكبة، حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة فلوريدا سنة 1966، وعمل أستاذا في الجامعة الأردنية (1970-1975) ثم في جامعة بيرزيت (1975-1981)، حيث شغل منصب عميد كلية الآداب ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية. 

تولى مواقع بحثية مهمة أبرزها مدير مركز تحليل السياسات حول القضية الفلسطينية في واشنطن، وكان عضوا في المجلس الوطني منذ سنة 1987، وترأس لجنة اللاجئين في المفاوضات المتعددة الأطراف بعد مؤتمر مدريد سنة 1991، كما كان عضواً في مجلس المفوضين للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (فلسطين)، وله العديد من الكتب والدراسات عن القضية الفلسطينية.  

محرر الكتاب جابر سليمان، هو باحث فلسطيني، عمل سابقاً في مركزي التخطيط والأبحاث التابعين لمنظمة التحرير الفلسطينية، وهو مختص بدراسات اللاجئين والهجرة القسرية (مركز دراسات اللاجئين/أكسفورد)، وناشط في المجتمع الأهلي وحركة العودة، وعضو مؤسس في مركز حقوق اللاجئين “عائدون”. 

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى