عربي ودولى

نتنياهو في مرمى الانتقادات : كتاب بوب ودورد يكشف حقائق صادمة عن علاقته ببايدن

يترقب بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي صدور الكتاب  الذي سيصدره قريبا  الصحفي المخضرم بوب ودورد والذي يصف فيه بايدن بأنه “كاذب وأناني ولعين” وذلك لخوف نتنياهو من افتضاح أمره وكشف مواقفه الفاضحة ومراوغته للإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن.

في كتابه المرتقب “حرب”، الذي سيصدر في 15 أكتوبر، يكشف ودورد عن مشاهد خاصة من كواليس السياسة الأمريكية، حيث ينقل عن بايدن وصفه لنتنياهو بأنه “كاذب وأناني ولعين”، مما يعكس انعدام الثقة بين القادة. يتعرض الكتاب أيضًا للجهود الفاشلة التي بذلها بايدن لوضع حد للصراع بين إسرائيل وحماس، وخاصة بعد الهجوم غير المسبوق الذي شنته الأخيرة في السابع من أكتوبر.

وفي فقرة مثيرة للجدل، يروي ودورد أن بايدن استفسر من نتنياهو عن استراتيجيته العسكرية، ليتلقى جوابًا غامضًا، مما دفع بايدن إلى الاستنكار بأن نتنياهو “لا يملك استراتيجية”. هذه التصريحات تبرز الاستياء في أروقة البيت الأبيض تجاه نهج نتنياهو.

علاوة على ذلك، يشير الكتاب إلى موقف بايدن الذي يعتبر أن نتنياهو لا يبذل الجهود الكافية للإفراج عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس، بيد أن بايدن لم يتخذ حتى الآن إجراءات ملموسة للتأثير على السياسات الإسرائيلية عبر تقييد المساعدات العسكرية.

“أنا أرى نتنياهو كسياسي يركز فقط على بقائه في السلطة، وليس على الحلول الحقيقية للمشاكل”، يصرح ودورد.

ويتابع الكتاب توضيح وجهة نظر نائبة الرئيس كامالا هاريس، التي تُعتبر مؤيدة لمواقف بايدن لكنها تفتقر إلى التأثير الكافي في السياسة الخارجية. تصريحتها الأخيرة أثارت تساؤلات حول كيفية إدارة الإدارة الأمريكية لأزمات الشرق الأوسط.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى