عربي ودولى

تيمور جنبلاط يدعو إلى وقف ازدواجية المعايير في الشرق الأوسط ويطالب باحترام سيادة لبنان

دعا النائب تيمور جنبلاط، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي، إلى إنهاء ازدواجية المعايير في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط وطالب باحترام سيادة لبنان.

وفي مقاله المنشور في صحيفة “L’Orient Today”، انتقد جنبلاط بشدة ما وصفه بـ”الحرب ضد الإرهاب” التي تستهدف الأحياء المكتظة بالسكان، مشيراً إلى أنها تكشف عن نفاق وازدواجية معايير الغرب. وتساءل عن سبب حرمان الفلسطينيين من حقهم في النضال لتحقيق تطلعاتهم المشروعة.

كما وجه جنبلاط انتقادات لاذعة لإسرائيل، متسائلاً عن استمرارها في لعب دور الضحية والهروب من المساءلة. ودعا إلى النظر إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وممارساته كتهديد فعلي للعلاقات الأمريكية مع شعوب المنطقة.

وفي سياق متصل، انتقد جنبلاط موقف أوروبا “القوية والموحدة” تجاه الصراع في أوكرانيا مقارنة بصمتها حيال الوضع في إسرائيل، مستثنياً “بعض الأصوات الشجاعة هنا وهناك”.

وقال جنبلاط: “ندعو جميع الجهات، الدولية والإقليمية، إيران وإسرائيل، إلى احترام سيادتنا كدولة مستقلة تسعى إلى وقف إطلاق النار وإنهاء إراقة الدماء”. وأضاف: “الدعوة موجهة لكل الجهات إلى التوقف عن إقحام هذا البلد والدول المجاورة في حروب بالوكالة، لا تجلب سوى المعاناة والموت والدمار”.

وفي ختام مقاله، دعا جنبلاط القوى السياسية في لبنان إلى التوصل إلى توافق فوري وانتخاب رئيس وفاقي للجمهورية وتشكيل حكومة لإنقاذ ما تبقى من البلاد. كما طالب بإعادة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 وتولي الجيش اللبناني دوره الشرعي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى