عربي ودولى

صحيفة عبرية: الاحتلال يدرس نفي السنوار لإنهاء حرب غزة

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن مسؤولين إسرائيليين في حكومة بنيامين نتنياهو يدرسون إمكانية التوصل إلى صفقة مع حركة “حماس” تفضي إلى إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة، في مقابل السماح بخروج قادتها وعلى رأسهم يحيى السنوار إلى السودان.

وقالت الصحيفة إن مسؤولين إسرائيليين يدرسون إمكانية موافقة زعيم حركة “حماس”، يحيى السنوار، ومسؤولين كبار آخرين في الحركة، الذين ما زالوا في غزة، “على الخروج إلى السودان”، كجزء من خطوة ستجعل من الممكن إنهاء حكم “حماس” في غزة وتحرير الأسرى الإسرائيليين.

وبحسب ما نقلت “هآرتس”، عن مصادر لم تسمها، تشمل الصفقة أيضاً “رفع تجميد أصول حماس التي جمدتها السودان قبل حوالي 3 سنوات، بعد إلغاء الولايات المتحدة إدراجها للسودان كدولة راعية للإرهاب”.

ولفتت الصحيفة إلى أن نتنياهو “صرح عدة مرات في الأشهر الأخيرة بأنه لن يصر على قتل السنوار ومسؤولين كبار آخرين في حماس، ولا يستبعد إمكانية نفيهم إلى دولة ثالثة، كجزء من اتفاق لإنهاء الحرب”.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية ذكرت، في سبتمبر الماضي، أن “إسرائيل” طرحت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة، يتضمن مصير السنوار. وينص المقترح الذي قدمته “إسرائيل” إلى الولايات المتحدة، وفق الهيئة، على إطلاق سراح جميع الرهائن الإسرائيليين دفعة واحدة، وتأمين خروج السنوار من غزة، هو وكل من يرغب في مغادرة القطاع من أعضاء “حماس”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى