ثقافة وفنون

“صندوقي الأسود” على طاولة نقد الباحث السياسي د.عمرو عبد المنعم

قدّم الدكتور عمرو عبد المنعم الخبير في تاريخ الحركات الإسلامية رؤية نقدية حول كتاب “صندوقي الأسود” للصحفية “ناهد إمام” الذي يسلط الضوء على تجربة شخصية ومهنية متميزة في قلب الإسلام السياسي، الكتاب يفتح نافذة على الصراعات الفكرية والاجتماعية التي واجهتها “إمام” كامرأة في مجتمع تقليدي ومحافظ، حيث تناقش قضايا مثل حقوق المرأة، التقاليد الاجتماعية، والحرية الشخصية، والزواج والطلاق ،عبر سرد ذاتي يعكس تجاربها داخل جماعات الإسلام السياسي مثل الإخوان المسلمين، التبليغ، والسلفية.

وقد تم مناقشة الكتاب في ملتقى السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل أستاذ النقد الأدبي بجامعة عين شمس في أمسية نقدية بمقر هيئة خريجي الجامعات بوسط القاهرة قبل أيام.

وجاءت نص الورقة النقدية كالتالي:
أسلوب ولغة الكتاب استخدام ” ناهد إمام” لأسلوب سردي وشخصي يهدف إلى استدراج القارئ لفهم أوسع للقضايا الاجتماعية، يعتمد الكتاب على لغة مباشرة تُمكّن القارئ من التفاعل عاطفياً مع الأحداث، مما يسهل على القارئ غير المختص تناول القضايا المطروحة، ومع ذلك، فإن هذا الأسلوب يوجه إليه النقد لأنه يفتقر إلى التحليل الأكاديمي العميق، مما يحد من إمكانية تقديم نقد بنّاء أكثر تعمقًا لبعض الظواهر الاجتماعية التي انتجتها هذه الجماعات مع العوالم الخلفية .
الموضوعات المطروحة
من أهم القضايا التي تتناولها ناهد في الكتاب هي:
• حقوق المرأة: تنتقد الكاتبة القيود المجتمعية التي تفرضها جماعات الإسلام السياسي على المرأة، وتبرز حاجتها للتحرر من البنية الأبوية والزوجية .
• التقاليد الاجتماعية والدين: تتعرض الكاتبة بالنقد لبعض الممارسات الدينية والتقاليد الاجتماعية، وتعتبر أن هذه الممارسات تقيد حرية المرأة بشكل غير عادل، مما يضعها في مواجهة مع جماعات الإسلام السياسي التي ترى في التقاليد مرجعية أساسية.
• الحرية الشخصية: تطرح ” إمام” مفهوم الحرية الشخصية، لكن بطريقة قد يراها البعض محافظة، حيث تتجنب التصادم المباشر مع القيم التقليدية.
الأبعاد الأيديولوجية
الكتاب يحمل في طياته نقدًا للأيديولوجيات المحافظة، خاصة في ما يتعلق بالعلاقة الزوجية والأدوار الجندرية، يبرز خطاب “ناهد إمام” نزعة نحو التخلص من الضغوط المجتمعية حيث تركز على حقوق الفرد، خصوصًا المرأة، كعنصر أساسي في تطور المجتمع، رغم ذلك، يتضح من الكتاب حرص الكاتبة على عدم الدخول في مواجهة صريحة مع القيم الدينية، مما يُظهر توازنًا بين النقد والرغبة في المحافظة على التقاليد في نفس الوقت.
النقد والتحليل
ويرى الدكتور عمرو عبد المنعم أن كتاب “صندوقي الأسود” يعكس صرخة شخصية ضد الظلم الاجتماعي، ويعتبر أن هذا الكتاب هو أحد الأصوات الجريئة التي تتحدى الإسلام السياسي في مصر، ومع ذلك يري عبد المنعم ان الطابع الشخصي للكتاب قد يُفسر على أنه خروج عن الحياء أوفتح الأسرار النسائية في الجماعات الإسلامية وهو ما لا يره صحيحا فناهد محافظة اكثر من كثيرات في عالم الإسلام السيسي الداخلي. قد يؤدي إلى إساءة فهم بعض رسائل الكتاب في مجتمعات عربية محافظة لكنها بداية ثورة لفهم هذا العالم.

يمثل كتاب “صندوقي الأسود” تجربة نادرة لامرأة داخل الإسلام السياسي تعلن من خلاله نقدها للقيود هذه الجماعات التي تفهم الديني والسياسي بطريقتها ، ومع ذلك يشدد د عمرو عبد المنعم على ضرورة التعامل بحذر مع بعض الرسائل التحريضية أو الصدامية التي يطرحها البعض تجاه هذه الأمثلة الناضحة ، خاصة في مجتمع مثل المجتمع المصري الذي ميلي ويستريح لوجود المراءة داخل الجماعات الإسلامية التقليدية وليس العنيفة فإن أهمية الكتاب تكمن في كونه دعوة للنقاش حول هذه القضايا الشائكة والمهمة، ويعزز من مكانة المرأة كصوت حر وواعٍ قادر على تحدي الأيديولوجيات السائدة.

الكتاب يفتح الباب أمام إعادة النظر في دور المرأة في الإسلام السياسي، مما يجعله مصدرًا قيمًا لفهم أعمق للصراعات والتحديات التي تواجهها النساء داخل هذه الجماعات، ويبقى تجربة فريدة في هذا السياق.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى