عربي ودولى

الإمارات تتهم الجيش السوداني بقصف مقر بعثتها: لدينا أدلة

أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية وجود أدلة تثبت استهداف مقر بعثتها في الخرطوم من قبل الجيش السوداني، وذلك بعد أن نفى الأخير ضلوعه بالعملية. وبحسب ما ذكرت وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم السبت، أكد سالم سعيد غافان الجابري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، استهداف الجيش السوداني مقر رئيس بعثة دولة الإمارات في الخرطوم، والذي أدى إلى وقوع أضرار جسيمة في المبنى والمرافق المحيطة به.

وأضاف أن الاستهداف “خرق صارخ للمبدأ الأساسي المتمثل في حرمة المباني الدبلوماسية، وللمواثيق والأعراف الدولية، وفي مقدمتها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية”.

كما أشار الجابري إلى “وجود صور وأدلة تثبت بالدليل القاطع استهداف المقر، الأمر الذي يسقط الرواية الباطلة التي قدمتها الخارجية والقوات المسلحة السودانية”. واعتبر الجابري نفي الجيش السوداني “محاولة بائسة للتهرب من المسؤولية القانونية والأخلاقية عما يجري في السودان من كارثة إنسانية ناجمة عن هذا الصراع”.

كما اتهم الجيش السوداني بـ”تضليل المجتمع الدولي، وصرف الانتباه عن المعاناة التي يدفع ثمنها الأشقاء السودانيون، والتملص من الاستحقاقات التي تفرضها الجهود الدولية المبذولة لإنهاء هذا النزاع الذي طال، والذي تقوم دولة الإمارات بجهود جبارة مع شركائها لوضع حد سلمي له”.

وشدد الدبلوماسي الإماراتي على أن “هذا الإنكار والإصرار من قبل الجانب السوداني على رمي الافتراءات على الآخرين وعدم الإقرار بالمسؤولية يعكس تجاهلاً صارخاً لمعاناة الشعب السوداني”، داعياً خبراء الأمم المتحدة لمراجعة الأدلة وفحص الأضرار الناجمة عن الاستهداف. 

وفي بيان يوم الاثنين الماضي، دانت الخارجية الإماراتية بشدة الاعتداء على مقر رئيس بعثتها في الخرطوم من قبل الجيش السوداني، محمّلة إياه المسؤولية الكاملة عن هذا العمل الجبان، وفي اليوم نفسه نفى الجيش السوداني استهداف مقر السفير الإماراتي في الخرطوم، كما استهجنت الخارجية السودانية الاتهامات الإماراتية بهذا الخصوص. 

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى