مقالات ورأى

السفير جمال بيومي لـ”أخبار الغد” مصر قوة إقليمية كبرى وتدعو إلى احترام سيادة لبنان


في ظل التصعيد المستمر في لبنان، تتفاقم الأوضاع الأمنية والسياسية نتيجة التوترات المتزايدة على الحدود الجنوبية مع إسرائيل.

تهدد التحركات العسكرية والتصريحات المتبادلة بين الطرفين باندلاع مواجهة شاملة، خاصة مع التهديدات الإسرائيلية المتواصلة والردود المتشددة من حزب الله. وفي الوقت نفسه، تسعى العديد من الأطراف الدولية، بما في ذلك فرنسا، إلى تهدئة الموقف من خلال الوساطات الدبلوماسية، وسط تخوفات من تصاعد الصراع إلى حرب طويلة الأمد قد تؤثر على استقرار المنطقة بأكملها.

في هذا السياق، أكد مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير جمال بيومي في تصريحات خاصة لموقع أخبار الغد أن مصر تعد من القوى العظمى في المنطقة، وذلك بفضل امتلاكها قوات مسلحة على مستوى عالمي، وأكبر عدد سكان في الشرق الأوسط. وأوضح أن مصر لا تستخدم هذه القوة في الاعتداء على الآخرين، بل تعتبر ركيزة للأمن وضمانة للسلام في الإقليم.

وأشار بيومي إلى العلاقة الوثيقة التي تربط مصر بلبنان، مؤكدًا أن لبنان “غالية علينا وينظرون لنا كدولة شقيقة كبرى”. وذكر أن الشعب اللبناني يُعتبر من أقرب الشعوب للشعب المصري، وأن مصر تدين أي عدوان على لبنان، داعيًا إلى احترام سيادته ووقف الغطرسة الإسرائيلية التي يغض بعض الأطراف الدولية، مثل الولايات المتحدة وحلف الناتو، الطرف عنها.

وأضاف بيومي أن جميع الطوائف اللبنانية تنتفض للدفاع عن أرضها وكرامتها، مؤكدًا أن إسرائيل لا تستطيع خوض حرب طويلة الأمد نظرًا لعدم قدرتها العسكرية وعدد سكانها، ما يجعل من الصعب عليها إدارة حرب على جبهات متعددة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى