إقتصادمصر

السيسي: قناة السويس خسرت 60% من دخلها بسبب الأوضاع في غزة

أكد عبد الفتاح السيسي، في كلمته اليوم الأحد، أن قناة السويس شهدت خسائر تتراوح بين 50% إلى 60% من إيراداتها بسبب تصاعد التوترات الناتجة عن الحرب في غزة، حيث تقدر تلك الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار.وفي كلمة بمناسبة تخريج دفعة جديدة من طلبة كلية الشرطة، حذر السيسي من الاضطرابات القائمة في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن الظروف الحالية تمثل تهديداً كبيراً لمنطقة الشرق الأوسط والعالم. وأوضح: “مصر حرصت منذ اليوم الأول على تطبيق سياسة متوازنة، ولكن استمرار الوضع الراهن سيؤدي إلى عواقب وخيمة”.

وشدد السيسي على أهمية الالتزام بالثوابت الوطنية خلال هذه الأوقات العصيبة، مشيراً إلى أن الأوضاع على الحدود الشرقية والجنوبية والغربية تشكل مصدر قلق واضح. كما اختار السيسي أن يجري كلمته محتمياً خلف حاجز زجاجي مضاد للرصاص، في حضور عدد من الشخصيات البارزة، بما في ذلك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزير الداخلية محمود توفيق.

وفيما يتعلق بالوضع الداخلي، أشار السيسي إلى أن مصر بخير وأن الأمور مستقرة، مؤكداً أن الحكومة تدير شؤون البلاد بشكل يضمن الحفاظ على الأمن والاستقرار. كما دعا المثقفين والإعلام إلى توضيح المخاطر المحيطة بمصر وكشف الأكاذيب والشائعات المنتشرة.

ووسط هذا المشهد، أكد السيسي أنه على ضباط الشرطة الجدد أن يتعاملوا مع المواطنين وفق القيم التي تعلموها في الأكاديمية، مشدداً على ضرورة تعزيز العلاقة مع الشعب المصري.

وأجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع رئيس الحكومة اللبناني نجيب ميقاتي مساء السبت، أكد فيه دعم بلاده الكامل للبنان، ووقوفها إلى جواره في هذه الظروف الدقيقة، ورفضها المساس بأمنه أو استقراره أو سيادته ووحدة أراضيه. ودعا السيسي إلى ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار في كل من لبنان وغزة، موجهاً الأجهزة المختصة في مصر بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري.

تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 23.4% بسبب أحداث البحر الأحمر

تأثرت إيرادات قناة السويس بشكل كبير نتيجة الأزمات المستمرة في البحر الأحمر، إذ كشفت هيئة القناة عن تراجع ملحوظ في الحركة الملاحية و الإيرادات.

أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن إيرادات القناة تراجعت بنحو 23.4% لتصل إلى 7.2 مليارات دولار في العام المالي 2023-2024، مقارنة بـ 9.4 مليارات دولار في العام السابق 2022-2023. وأوضح ربيع أن “حركة الملاحة العابرة بالقناة تأثرت بشدة من تداعيات أزمة البحر الأحمر، حيث دفعت التحديات الأمنية العديد من ملاك السفن ومشغليها إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة، ما انعكس سلباً على معدلات عبور السفن بالقناة”.

وأشار ربيع إلى إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2023-2024، التي أكدت عبور 20148 سفينة بحمولات صافية تصل إلى مليار طن، بينما كان العام المالي السابق قد شهد عبور 25911 سفينة بحمولات تصل إلى 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليارات دولار.

كما زادت التوترات في المنطقة نتيجة الحروب المستمرة، حيث تتزامن الأزمات في البحر الأحمر مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وتوترات في لبنان. هذا بالإضافة إلى الاعتداءات التي تستهدف السفن المائية من قبل الحوثيين في اليمن، مما زاد من الضغوط على حركة الملاحة.

وفي حديثه عن تصاعد الأحداث في لبنان، أشار ربيع إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل عدوانها الواسع، مما يزيد حالة الترقب في المنطقة ويؤثر بشكل مباشر على استقرار الملاحة البحرية.

وقال ربيع: “إن الظروف الحالية ليست فقط تحديًا لنا، بل هي اختبار لصمود القناة وقوتها في وجه الأزمات العالمية”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى