عربي ودولىمصر

روسيا: “إسرائيل” مسؤولة عن تصعيد الصراع في الشرق الأوسط

حملت وزارة الخارجية الروسية، اليوم السبت، “إسرائيل” المسؤولية عن “التصعيد المحتمل في الشرق الأوسط بعد عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله”، داعيةً تل أبيب إلى “وقف فوري لإطلاق النار”.

وقالت “الخارجية الروسية” في بيان صحفي إن “موسكو تدين بشدة جريمة الاغتيال السياسي لأمين عام حزب الله التي نفذتها تل أبيب، وتعتبر أن (إسرائيل) تتحمل المسؤولية الكاملة عن التصعيد الذي قد ينجم عن هذه العملية”.

وأضاف البيان أن “روسيا تحث (إسرائيل) على وقف الحرب فورًا والعمل على التوصل إلى حل دبلوماسي”.

وأدّى العدوان على لبنان، منذ الاثنين الماضي، إلى استشهاد 1640 شخصا من بينهم الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني حسن نصر الله، وعدد من قيادات الحزب، وإصابة 8408 آخرين.

وبموازاة حربه على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر2023، وسع جيش الاحتلال عملياته في الضفة، فيما صعّد المستوطنون اعتداءاتهم، ما أدى إلى استشهاد 718 فلسطينيا، وإصابة نحو 5 آلاف و750، واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و900، وفق إحصاءات رسمية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 358 يوما، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد أكثر من 41 ألفا و586 شهيدا، وإصابة أكثر من 96 ألفا و210 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى