عربي ودولىمصر

استطلاع حديث يُظهر أن 52% من الإسرائيليين يعارضون إقالة وزير الحرب يوآف غالانت.

أظهر استطلاع رأي جديد أن أغلبية الإسرائيليين يعارضون خطوة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لإقالة وزير الحرب يوآف غالانت، مما يعكس انقسامًا واضحًا في الرأي العام تجاه إدارة الحكومة للأزمات الأمنية.

وأشار الاستطلاع، الذي أجرته معهد “لازار”، إلى أن 52 بالمئة من المستطلعين يعارضون الإقالة المحتملة، في حين أيدها 24 بالمئة فقط. وأوضح الاستطلاع أنه تم إجراءه على عينة عشوائية من 606 إسرائيليين مع هامش خطأ قدره 4 بالمئة. كما أضافت صحيفة معاريف أن 24 بالمئة من المشاركين لم يكن لديهم رأي محدد حول هذه المسألة.

في الوقت نفسه، ذكرت صحيفة هآرتس أن التصاعد في التوترات الأمنية على الحدود مع لبنان قد يؤجل خطط نتنياهو لإقالة غالانت واستبداله بزعيم حزب “اليمين الوطني” جدعون ساعر. وصرح مصدر إسرائيلي لم يتم تسميته بأن الوضع الأمني الحالي معقد، مما يجعل من غير المؤكد إمكانية إقالة الوزير في الوقت الراهن.

وقال المصدر: “حتى يتم حل مسألة الصراع الشمالي المحتمل، فإن قضية إقالة غالانت قد تراجعت”.

وفي سياق تأثير ذلك على عمليات الجيش، اعتبر غالانت أن “أي عملية عسكرية في لبنان ستؤثر سلبًا على إمكانية إعادة الأسرى، لأن الجيش سيضطر لنقل قوات من قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية”.

كما أشار استطلاع الرأي إلى استمرار تقدم حزب “الليكود” بقيادة نتنياهو على باقي الأحزاب في الكنيست. ففي حال جرت انتخابات اليوم، ستحصل “الليكود” على 24 مقعدًا، بينما سيحصل حزب معسكر الدولة على 21 مقعدًا، وحزب “هناك مستقبل” على 15 مقعدًا.

وفي المجمل، يحصل الجبهة الداعمة لنتنياهو على 52 مقعدًا، بينما تحصل الجبهة المعارضة على 58 مقعدًا، مع 9 مقاعد للنائب العرب، مما يعكس صعوبة تشكيل الحكومة الجديدة.

.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى