سياسةعربي ودولىفلسطين

ترامب يهدد بحظر توطين لاجئي غزة في الولايات المتحدة ويؤكد على مكافحة معاداة السامية.

هدد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بأنه سيعمل على حظر توطين أي لاجئ قادم من قطاع غزة في الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنه سيتخذ إجراءات صارمة ضد من يوصفون بـ “معاداة السامية” في الجامعات الأمريكية.

في حديثه أمام مجموعة صغيرة من المؤيدين في فندق بواشنطن، دعا ترامب نائب الرئيس كامالا هاريس إلى التوقف عن دعم “المتعاطفين مع حماس”. وأكد خلال الفعالية التي نظمت تحت شعار “مكافحة معاداة السامية في أميركا” بالشراكة مع المليارديرة الإسرائيلية الأمريكية ميريام أديلسون، أن عدم استجابة الجامعات لهذا الأمر سيؤدي إلى فقدان الاعتماد.

وتمتلك أديلسون، أرملة شيلدون أديلسون، تاريخاً طويلاً في دعم ترامب، حيث قدمت ملايين الدولارات له مقابل اتخاذ مواقف مؤيدة لإسرائيل، ومنها قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. كما يُتوقع أن تحصل أديلسون على دعم مالي كبير لترامب مقابل مساندته لضم إسرائيل للضفة الغربية وتحفيز بعض الدول العربية على التطبيع مع إسرائيل.

خلال حديثه، وصفت ترامب هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول بأنه “أسوأ هجوم على الشعب اليهودي منذ الهولوكوست”، مشددًا على فشل هاريس في حماية اليهود الأمريكيين في ظل التصاعد في الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات الأمريكية.

قال ترامب: “لم تفعل هاريس شيئًا لمساعدتكم أو لحماية أطفالكم”. من جانبها، أكدت حملة هاريس على التزامها الثابت بمكافحة معاداة السامية سواء في الداخل أو الخارج، معربة عن استعدادها للقيام بذلك كرئيسة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى