تقارير

وول ستريت جورنال : انفجار غير مسبوق للبيجرات يؤدي إلى إصابات ووفيات في لبنان

شهدت لبنان يوم الثلاثاء انفجارًا جماعيًا لأجهزة البيجرات التي يستخدمها الآلاف من عملاء حزب الله، مما أسفر عن إصابة أكثر من 2700 شخص وخسارة ثمانية أرواح، في حادث وصفه البعض بأنه غير مسبوق.

تفاصيل الحادث تشير إلى أن أجهزة النداء المتضررة كانت من شحنة جديدة وصلت إلى المجموعة في الأيام الأخيرة. وفقًا لمسؤول في حزب الله، يملك العديد من المقاتلين مثل هذه الأجهزة، حيث يعتقد أن البرمجيات الخبيثة كانت وراء الانفجارات. وأضاف المسؤول أن بعض الأشخاص شعروا بأن أجهزتهم تسخن وتخلصوا منها قبل انفجارها.

المسؤولون الأمنيون بدأوا في التحقيق في الحادث، فيما أعرب المواطنون عن قلقهم المتزايد من سلامة الأجهزة التي يحملونها. الحادث قد يثير نقاشات واسعة حول تداعيات استخدام تكنولوجيا قد تكون غير موثوق بها في المستقبل.

قال حزب الله إن عددا من أجهزة النداء التي يحملها أعضاؤه انفجرت في وقت واحد في الساعة 3:30 مساء بالتوقيت المحلي. لم يكن من الممكن تحديد سبب الانفجارات على الفور، التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد في العديد من المناطق التي يتمتع فيها حزب الله بوجود كثيف.

ألقى حزب الله والحكومة اللبنانية باللوم على إسرائيل في الهجوم. قال كلاهما إن المدنيين قتلوا، وهدد حزب الله بالانتقام. رفض الجيش الإسرائيلي التعليق.

وقال التلفزيون الحكومي الإيراني إن سفير البلاد في لبنان، مجتبى أماني، أصيب بسبب جهاز النداء الخاص به لكنه كان واعيا وليس في خطر. إيران هي الداعم الرئيسي لحزب الله، وهي جماعة إرهابية حددتها الولايات المتحدة نمت لتصبح واحدة من أفضل الميليشيات غير الحكومية المسلحة في العالم.

يأتي الهجوم الواضح وسط مخاوف متزايدة من أن التوترات على طول الحدود اللبنانية معرضة لخطر التصعيد، مع تزايد كثافة التبادل اليومي للنيران عبر الحدود والجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف القتال في غزة لا تؤتي ثمارها.

تتعرض الحكومة الإسرائيلية لضغوط متزايدة لإعادة عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى ديارهم في الشمال عن طريق إسكات صواريخ حزب الله وطائراته بدون طيار. قال وزير الدفاع يوآف غالانت يوم الاثنين إن آفاق الدبلوماسية التعتيمة تترك العمل العسكري هو البديل الوحيد.
أومأ حزب الله برأسه إلى ما أسماه خطابات التهديد والتعليقات من إسرائيل وقال إن قواته على أعلى مستوى من الاستعداد للدفاع عن لبنان.

قالت رندا سليم، مديرة برنامج حل النزاعات وحوارات المسار الثاني في معهد الشرق الأوسط، وهو مركز أبحاث في واشنطن العاصمة، إن الهجوم على عملاء حزب الله تاريخي في نطاقه وطريقته، وهو هجوم استغرق تخطيطا وإعدادا كبيرا.

وقال سليم: “إنه يرسل رسالة مهمة إلى قيادة حزب الله مفادها أنه “يمكننا أن نأخذك إلى أي مكان”. “ويؤثر ذلك كثيرا على الروح المعنوية.”
وقال سليم إن الحرب على الحدود لم تعد على الحدود – مع هذا الهجوم توسعت إلى منازلهم وأماكن التسوق في جميع أنحاء لبنان.
كان عدد الضحايا يتزايد بسرعة كبيرة بحيث لا يمكن عدها خلال فترة ما بعد الظهر. بدا حزب الله غارقا في محاولة مواكبة ذلك، وكافحت المستشفيات في جميع أنحاء البلاد لعلاج الجرحى. كان وسط مدينة بيروت مليئا بصفارات الإنذار لسيارات الإسعاف التي كانت تبكي.
قال وزير الصحة اللبناني فراس عبياد، الذي ظهر على تلفزيون الجزيرة، إن انفجار أجهزة النداء في جميع أنحاء البلاد أدى إلى إصابة 2750 شخصا ومقتل ثمانية، من بينهم طفل. قالت الحكومة إن مئات الأشخاص في حالة حرجة.
وقال إن عدد حالات دخول غرفة الطوارئ في جنوب لبنان، معقل حزب الله، مرتفع للغاية. شملت الجروح أصابع مقطوعة وإصابات في الرأس وجروح كبيرة في جذوع الناس.
قال إنه لا يعرف كيف ولماذا حدثت الانفجارات، مضيفا أن العديد من الطاقم الطبي تخلصوا من أجهزة النداء الخاصة بهم خوفا من موجة ثانية من التفجيرات.
قال رونين سولومون، محلل الاستخبارات المستقل، إن انفجارات الأجهزة في لبنان بدت وكأنها نوع العملية التي تقوم بها وكالة الاستخبارات الإسرائيلية.
ما نراه الآن في لبنان هو جهد من شيء مثل الموساد،” قال سليمان، المتخصص في فهم العمليات الإسرائيلية ضد حزب الله وإيران. وقال إن إسرائيل أرادت على الأرجح إيصال رسالة مفادها أن لديها قدرة فريدة على الهجوم.

Michael Horowitz, the head of intelligence at Le Beck International, a security and risk management consulting firm based in the Middle East, said the cause was likely malware that caused the pagers’ batteries to overheat and explode or a charge placed in the devices and detonated remotely.

قال مايكل هورويتز، رئيس المخابرات في شركة لو بيك إنترناشيونال، وهي شركة استشارية في مجال الأمن وإدارة المخاطر مقرها في الشرق الأوسط، إن السبب هو على الأرجح برامج ضارة تسببت في ارتفاع درجة حرارة بطاريات أجهزة النداء وانفجارها أو وضع شحنة في الأجهزة وانفجرت عن بعد.
في كلتا الحالتين، هذا هجوم متطور للغاية،” قال. “خاصة إذا كان هذا خرقا ماديا، لأن هذا يعني أن إسرائيل لديها إمكانية الوصول إلى منتج تلك الأجهزة. قد يكون هذا جزءا من الرسالة التي يتم إرسالها هنا.”
سبق أن استغلت إسرائيل أجهزة الاتصالات لتنفيذ عمليات قتل مستهدفة. بعد أن هزتها سلسلة من التفجيرات الانتحارية في التسعينيات، قتلت إسرائيل صانع القنابل حماس يحيى عياش عن طريق وضع متفجرات في هاتف انفجر بجوار أذنه.

اعترف حزب الله بضعف شبكات الاتصالات الخاصة به في وقت سابق من الحرب. في فبراير، حث زعيم الجماعة، حسن نصر الله، مقاتليها على التخلص من هواتفهم الذكية، قائلا إن إسرائيل يمكن أن تستخدمها للمراقبة أو الاستهداف.
هذا الهاتف في أيدينا. ماذا في يدك؟ قال: “ليس لدي هاتف في يدي”.
يأتي الهجوم وسط توتر متزايد على طول حدود لبنان مع إسرائيل. بدأ حزب الله إطلاق الصواريخ على إسرائيل بعد فترة وجيزة من هجمات 7 أكتوبر التي قادتها حماس على جنوب إسرائيل والتي أطلقت الحرب في غزة. تبادل الجانبان إطلاق النار يوميا منذ ذلك الحين، مما أدى إلى طرد عشرات الآلاف من الناس من المدن على جانبي الحدود وترك مئات من عناصر حزب الله قتلى.
يوم الثلاثاء، قال جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي الشاباك إنه أحبط هجوما بالقنابل من قبل حزب الله استهدف مسؤولا كبيرا سابقا في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية. قالت الوكالة إنه من المتوقع تنفيذ الهجوم في الأيام المقبلة. قالت إن متفجرا اكتشفته كان مشابها لآخر تم العثور عليه في سبتمبر 2023 والذي كان يهدف أيضا إلى استهداف مسؤول إسرائيلي كبير. لم يعلق حزب الله على الادعاء.
قامت إسرائيل بعدد من العمليات الاستخباراتية البارزة في لبنان وحوله منذ بدء الحرب. في أواخر يوليو، قتلت إسرائيل القائد الأعلى لحزب الله فئاد شكر في غارة جوية في بيروت، وأخرجت مسلحا استعصى على المطاردين لمدة أربعة عقود فيما كان ينظر إليه على أنه خرق استخباراتي عميق للجماعة. في وقت سابق من هذا العام، قتل صالح العروري، العضو المؤسس لحماس، في بيروت في ضربة إسرائيلية مشتبه بها.
قال مسؤولون أمريكيون إن إسرائيل نفذت الأسبوع الماضي غارة كوماندوز طموحة في سوريا لتدمير منشأة عسكرية إيرانية مشتبه بها تزود حزب الله

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى