عربي ودولى

نصف شركات التكنولوجيا الإسرائيلية ألغت استثماراتها بسبب حرب غزة

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن نصف الشركات التكنولوجيا الإسرائيلية ألغت استثماراتها، بسبب الحرب المتواصلة على غزة، منذ 7 أكتوبر الماضي، والتصعيد ضد حزب الله اللبناني، ونشرت مؤسسة “ستارت أب نيشن سنترال” الإسرائيلية، في تقريرها “عام واحد من الابتكار الإسرائيلي في الحرب”، الذي حلل تأثير الصراع المستمر على النظام البيئي التكنولوجي في دولة الاحتلال، بما في ذلك انخفاض مستوى الثقة في جهود الحكومة.

ومن بين النتائج الأكثر إثارة للقلق في التقرير حالة عدم اليقين المالي، التي نشأت والتأثير المتباين للحرب على مناطق مختلفة في دولة الاحتلال. وأفاد التقرير الذي أصدرته المؤسسة المعنية بدعم شركات التكنولوجيا في إسرائيل “ستارت أب نيشن سنترال”، بأن 49% من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية ألغت استثمارات بسبب الحرب على غزة.

وشارك المستثمرون في هذه النظرة الحذرة، إذ توقع ما يقرب من نصفهم “48%” انخفاضًا في نشاط الاستثمار، العام المقبل، بينما توقع 31% فقط زيادة في النشاط.

وذكر التقرير أن الوضع الأسوأ موجود في شمال إسرائيل، إذ أعربت 69% من شركات التكنولوجيا عن قلقها البالغ بشأن قدرتها على جمع الأموال، العام المقبل، في حين تفكر 40% في نقل أنشطتها، إما بشكل كامل أو جزئي إلى مواقع أخرى.

وكشف التقرير أيضًا عن انخفاض الثقة بشكل خاص في قدرة الحكومة على قيادة جهود التعافي، إذ أعرب أكثر من 80% من الشركات في جميع أنحاء إسرائيل عن شكوكها بشأن هذه القدرة، فضلًا عن 74% من المستثمرين، الذين أعربوا عن مخاوف مماثلة بشأن قدرة الحكومة الحالية على المساهمة في تعافي النظام البيئي المحلي. ومنذ اندلاع الحرب على غزة، جمعت شركات التكنولوجيا 7.8 مليار دولار، بانخفاض 4% فقط عن العام السابق.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى