عربي ودولى

هجوم على ناقلتي نفط في البحر الأحمر إحداها سعودية

ذكرت وكالة “رويترز” أن ناقلتين نفطيتين، إحداهما سعودية والأخرى تحمل علم بنما، تعرضتا لهجوم يوم الاثنين في البحر الأحمر قرب السواحل اليمنية. وقد أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن استهداف ناقلة “بلو لاغون آي” بينما لم يتم ذكر السفينة السعودية “أمجاد”.

وتفيد المصادر أن الناقلتين كانتا تبحران بالقرب من بعضهما عندما وقع الهجوم، لكنهما تمكنتا من مواصلة الرحلة دون أضرار كبيرة أو إصابات. وذكرت وكالة “أسوشيتد برس” أن “بلو لاغون آي” كانت في طريقها جنوبًا إلى وجهة غير معلنة، تحمل شحنة نفط من ميناء أوست-لوغا الروسي.

كما أعلن الناطق الرسمي لجماعة الحوثي، يحيى السريع، استهداف الناقلة “بلو لاغون آي” في بيان رسمي، وأفاد تقرير مركز المعلومات البحرية المشترك أن الهجوم وقع على بعد 70 ميلاً بحرياً شمال غربي ميناء الصليف في الحديدة.

من جهتها، أكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” أن الحوثيين استخدموا صاروخين باليستيين وطائرة مسيّرة لاستهداف الناقلتين، حيث أصاب صاروخان ناقلة “بلو لاغون آي” بينما انفجر صاروخ ثالث بالقرب منها.

وفي وقت سابق، أعلنت “سنتكوم” أنها دمرت نظامين صاروخيين للحوثيين بعد أن ثبت أن هذه الأنظمة تشكل تهديدًا وشيكًا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وبحسب القيادة، فقد تم اتخاذ هذه الإجراءات “لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا”.

وحتى الآن، قام الحوثيون باستهداف أكثر من 70 سفينة، في إطار “دعم غزة” ومساندتها عن طريق تعطيل التجارة البحرية إلى إسرائيل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى