عربي ودولى

حماس: لا مفاوضات حقيقية وجاهزون لتبادل الأسرى

قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ومسؤول ملف التفاوض، خليل الحية، إنه لا توجد مفاوضات حقيقية لصفقة وقف الحرب في غزة وتبادل الأسرى مع “إسرائيل”، وإن حركته جاهزة لاتفاق إذا أراد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. وقال الحية، خلال مقابلة مع قناة “الجزيرة”، إن “حماس” تصر على الانسحاب الإسرائيلي الكامل من قطاع غزة، ومن محوري فيلادلفيا ونتساريم، كشرط لأي اتفاق.

وأضاف: “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال بشكل واضح إنه لا خروج من نتساريم ولا خروج من فيلادلفيا، وأنا أقول هنا بشكل واضح إنه دون الخروج والانسحاب الكامل من قطاع غزة لا يوجد اتفاق”. وأوضح أن نتنياهو يريد استمرار الحرب ولا يريد الوصول إلى صفقة، “لأن الصفقة لها ثمن حقيقي، وهو لا يريد دفع هذا الثمن”.

وانتقد القيادي في حماس الشروط الجديدة التي وضعها نتنياهو، وقال: “في ورقة قدمها للوسطاء إنهم يريدون إبعاد 50 من الأسرى الفلسطينيين المحكومين بالمؤبدات بعد الإفراج عنهم، ولكن بعد 2 يوليو الماضي رفع العدد إلى 150”. كما أوضح أنه من ضمن الشروط الجديدة التي عاد نتنياهو ووضعها ألا يخرج أي محكوم مؤبد من الفلسطينيين حتى لو كانوا مرضى وكبار السن، في مخالفة للورقة الإسرائيلية السابقة.

وأضاف: “في كل بند من البنود وضع نتنياهو شرطاً جديداً يعطل الورقة التي كان قد وضعها بنفسه، بما في ذلك فيلادلفيا ونتساريم”، لافتاً إلى أنه “ما لم يخرج الأسرى الفلسطينيون، وتتوقف الحرب، وينسحب الاحتلال الإسرائيلي، وتحديداً من فيلادلفيا، فلا اتفاق”، واصفاً العقبات الحالية أمام التوصل إلى اتفاق بأنها كبيرة.

وحمَّل الحية “إسرائيل” المسؤولية الكاملة عن مقتل الأسرى الستة، وأضاف: “كان بإمكان الأسرى الـ6 وغيرهم أن يخرجوا إلى ذويهم ضمن صفقة تبادل حقيقية وهم أحياء، ولكن إصرار جيش الاحتلال وحكومته المتطرفة هو السبب في أن يفقد هؤلاء حياتهم مع عشرات قتلهم الاحتلال مباشرة بقصفهم مع من يجلسون معهم ويحرسونهم ويعيشون معهم”.

وأشار الحية إلى أن بعض الأسرى قُتلوا “مباشرة بالرصاص الحي”، متهماً الحكومة الإسرائيلية بعدم الاهتمام بمصير الأسرى، واستشهد بتصريح لنتنياهو قال فيه إن “فيلادلفيا أهم من الأسرى”، معتبراً ذلك دليلاً على عدم جدية “إسرائيل” في إبرام صفقة تبادل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى