عربي ودولىفلسطين

حماس: نتنياهو مسؤول عن مقتل الأسرى الستة، وكان بالإمكان استعادتهما أحياء.

أعلن مسؤول ملف التفاوض في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، خليل الحية، أن مقتل الأسرى الستة كان نتيجة مباشرة لسياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مؤكداً أن فرصة استعادة هؤلاء الأسرى أحياء كانت ممكنة لولا تعنت الحكومة الإسرائيلية.

قال الحية، في تصريح لقناة الجزيرة القطرية، إن “نتنياهو يفضل مصالحه السياسية على ملف الأسرى”، مضيفاً أن الحركة قدّمت تطمينات لعائلة الأسير هيرش، الجنسية الأميركية، قبل أن تفقد الاتصال به وبحراسه، الذين وُجدوا لاحقاً بين القتلى. كما أشار إلى أن رد فعل نتنياهو على مرونة حماس في المفاوضات كان عرقلة الصفقة ورفض المطالب المشروعة.

وأشار الحية أيضاً إلى أن الحركة قبلت وثيقة الاحتلال التي طرحتها الإدارة الأميركية، إلا أن نتنياهو لم يتعامل بجدية مع هذا الطرح وفرض شروطاً جديدة تعكس تعقد الأوضاع.

وأضاف “لقد قبلنا بمجموعة من الاستفسارات فقط، ولكن ردهم كان المراوغة، مما جعل عملية التفاوض أكثر تعقيدًا بمرور الوقت”.

وفي تفاصيل أكثر، أكدت كتائب القسام أن التعليمات الإسرائيلية قادت إلى مقتل الأسرى، مشددة على مسؤولية الاحتلال والإدارة الأميركية عن هذه المأساة. كما ذكر المتحدث باسم جيش الاحتلال، دانيال هاغاري، أن الجثث الستة تم العثور عليها داخل نفق في منطقة رفح، التي شهدت عمليات عسكرية مكثفة.

تواصل العدوان على غزة

تواصل القوات الإسرائيلية منذ السابع من أكتوبر المنصرم عدوانها على قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد أكثر من 40 ألف و738 فلسطينياً وإصابة 94 ألف و154 آخرين، بالإضافة إلى نزوح 90% من سكان القطاع، حسبما أفادت بيانات منظمة الأمم المتحدة.

من المثير للاهتمام أن المجازر مستمرة، حيث تتعرض المستشفيات والمنازل والمرافق الحيوية للقصف، ما يهدد حياة المدنيين ويضاعف معاناتهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى