مصر

التعليم العالي تعلن عن إنشاء مجمع ضخم لتصنيع السيارات الكهربائية في مصر

أعلن د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق مشروع تصنيع سيارة كهربائية مصرية، وذلك في إطار الجهود الرامية لتعزيز البحث العلمي وربطه بالصناعة في مصر. المشروع يمثل خطوة استراتيجية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال تصنيع السيارات الكهربائية.

يهدف المشروع، الذي يتضمن إنشاء مجمع ضخم على مساحة 50 ألف متر، إلى تحقيق تقدم ملحوظ في جودة مخرجات البحث العلمي، ويركز على زيادة نسبة المكونات المحلية في مجالات التصميم الميكانيكي، والمحركات، والدوائر الإلكترونية لتصل إلى 100%. وقد تم تطوير النموذج الأولي للسيارة الكهربائية المصرية بتكليف من رئيس الوزراء بعد عرضه في أحد المعارض.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يمثل علامة فارقة في دفع عجلة الصناعة المصرية، مشيراً إلى أهمية البحث العلمي كركيزة أساسية للتنمية والتقدم، حيث تسعى الوزارة إلى تعزيز التعاون بين الجامعات ومراكز الأبحاث والقطاع الخاص. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت مؤشرات قاعدة بيانات “سيماجو – السيفير” تحسناً ملحوظاً في جودة البحث العلمي المصري، مما ساهم في تقدم مصر في التصنيفات العالمية.

كما أكد الوزير على حرص الوزارة على تنفيذ خطة استراتيجية لرفع جودة مخرجات البحث العلمي خلال الفترة من 2023 إلى 2026، والتي تتضمن زيادة عدد وجودة الأبحاث وتوجيه المشاريع الممولة لخدمة احتياجات المجتمع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى