عربي ودولى

السويد.. إحالة حارق القرآن سلوان موميكا إلى النيابة العامة

أحالت النيابة العامة في السويد، اليوم الأربعاء، رجلين، أحدهما من أصول عراقية، وهما سلوان موميكا وسلوان نجم، إلى القضاء بتهمة “التحريض ضد جماعة عرقية” بعد أن قاما بتدنيس القرآن علنا عدة مرات في عام 2023، مما أثار احتجاجات واسعة في الدول الإسلامية.

ووفقا للمدعية العامة آنا هانكيو، فإن الرجلين متهمان بالتحريض على الكراهية ضد المسلمين، بعد أن أقدما على حرق القرآن والإدلاء بتصريحات مهينة خلال عدة مناسبات، من بينها حادثة وقعت خارج مسجد في ستوكهولم.

وأكدت النيابة، أن تصرفات وتصريحات الرجلين تندرج تحت قانون يحظر التحريض على جماعات عرقية، وأنه من المهم إحالة القضية إلى القضاء.

هذه الأعمال أثرت سلبا على العلاقات بين السويد والعديد من الدول في الشرق الأوسط، حيث شهدت العراق احتجاجات عنيفة، بما في ذلك الهجوم على السفارة السويدية في بغداد وإضرام النار فيها في يوليو 2023.

ونتيجة لذلك، رفعت أجهزة الاستخبارات السويدية مستوى التأهب لخطر الإرهاب، مما جعل السويد هدفا رئيسيا. ورغم إدانة الحكومة السويدية لحرق المصحف، إلا أنها أكدت أهمية حرية التجمع والتعبير بموجب القوانين السويدية.

تجدر الإشارة إلى أن محاكمات مماثلة وقعت في السويد، حيث تم محاكمة متطرفين يمينيين على خلفية حرق القرآن، ما يشير إلى تصاعد التوترات المتعلقة بحرية التعبير والإسلاموفوبيا في البلاد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى