مصر

مصر تدين تصريحات بن غفير حول إقامة كنيس يهودي في المسجد الأقصى

أدانت مصر بأقوى العبارات التصريحات المثيرة للجدل الصادرة عن وزير أمن الاحتلال القومي المتطرف إيتمار بن غفير، الذي أعلن عن نيته لإقامة كنيس يهودي داخل المسجد الأقصى، مؤكدةً على أهمية الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

في بيان رسمي صادر عن وزارة الخارجية المصرية، حمّلت الوزارة إسرائيل المسؤولية القانونية عن الالتزام بالوضع القائم في المسجد الأقصى، مشددةً على ضرورة عدم المساس بالمقدسات. وطالبت الخارجية بـ”امتثال إسرائيل بالتزاماتها، ووقف التصريحات الاستفزازية التي تهدف إلى مزيد من التصعيد والتوتر في المنطقة”.

وأكدت مصر أن “تلك التصريحات غير المسؤولة بحق المقدسات تزيد الوضع تعقيدًا واحتقانًا، مما يعيق الجهود المبذولة للتوصل إلى التهدئة ووقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتشكّل خطرًا كبيرًا على مستقبل التسوية النهائية للقضية الفلسطينية القائمة على أساس حل الدولتين”.

وقد نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن بن غفير قوله إنه “ينوي إقامة كنيس يهودي في ما سماه جبل الهيكل”، مشيرًا إلى أن “القانون يساوي بين حقوق المسلمين واليهود في إقامة الصلوات بالمسجد الأقصى”.

ومن جهة أخرى، أكدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن “عزم المتطرف بن غفير على بناء كنيس يهودي في المسجد الأقصى يمثل إعلانًا خطيرًا، ويتطلب من الأمتين العربية والإسلامية تحمّل مسؤولياتهما في حماية الأقصى والمقدسات”. وأكدت الحركة أن تصريحات بن غفير تعكس نوايا حكومة الاحتلال تجاه الأقصى وهويته العربية والإسلامية، وتكشف عن خطواتها الإجرامية التي تسعى إلى تهويد الأقصى وإحكام السيطرة عليه.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى