عربي ودولى

 مذكرة إلى الجنائية الدولية بشأن تأخير إجراءات اعتقال قادة الاحتلال المتهمين بجرائم حرب

شخصيات حقوقية تطالب المحكمة الجنائية الدولية بتعجيل إصدار أوامر اعتقال قادة الاحتلال

أرسلت مجموعة مكونة من 30 شخصية حقوقية بارزة مذكرة عاجلة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وتُعرب المذكرة عن “قلقها العميق” إزاء بطء الإجراءات المتعلقة باعتقال قادة الاحتلال الإسرائيلي المتهمين بارتكاب جرائم حرب، وتدعو إلى “الإسراع في إصدار أوامر الاعتقال المطلوبة لوقف الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة”.

وحذرت الشخصيات الموقعة على المذكرة من أن التأخير في إصدار أوامر الاعتقال “يعزز الإفلات من العقاب، ويشجع على ارتكاب المزيد من الجرائم”.

وجاء في المذكرة أن “الهجوم الدامي الذي وقع على مصلى في غزة فجر يوم 10 آب/أغسطس الجاري، والذي أسفر عن استشهاد أكثر من 100 فلسطيني وإصابة مئات آخرين… يرقى إلى مستوى جريمة حرب، مما يدعو المحكمة إلى التعجيل في إصدار أوامر الاعتقال بحق المسؤولين كافة عنها”.

ونددت المذكرة بـ”التباطؤ المستمر” من قبل المحكمة الجنائية الدولية منذ انضمام فلسطين إلى ميثاق روما، مُشيرة إلى أن هذا التباطؤ “يساهم في تفاقم معاناة المدنيين، ويعزز من موقف الاحتلال”.

وأكدت المذكرة على أن “محكمة العدل الدولية صنّفت قطاع غزة كمنطقة محتلة، مما يعزز من مطالبات الجهات الحقوقية بضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة من قبل المحكمة الجنائية الدولية لضمان محاسبة المسؤولين وحماية المدنيين”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى