عربي ودولى

إعلام عبري: مباحثات الدوحة استبعدت مقترحين لنتنياهو

كشف الإعلام العبري أن مباحثات الدوحة الأخيرة للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، استبعدت مقترحين لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يشملان وجود قوات إسرائيلية بين القطاع ومصر، وآلية تمنع عودة “حماس” لشمالي غزة.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن الاتفاق المقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة “لا ينص” على وجود إسرائيلي مستمر على طول الحدود بين القطاع ومصر، أو آلية في وسط غزة لمنع عودة قوات “حماس” إلى شمالي القطاع، كما طالب نتنياهو.

من جهتها قالت “قناة 12” العبرية إنه “إذا تمكنت إسرائيل والولايات المتحدة من الاتفاق على شروط هاتين القضيتين الرئيسيتين، فإن مصر وقطر ستضغطان على حماس لقبول الصفقة”. وأشار التقرير إلى أن “حماس” أوضحت أنها “لن توافق على صفقة تستوعب هذين المطلبين الإسرائيليين”.

وأضاف أن نتنياهو، الذي أصر مراراً وتكرارا على هذين المطلبين في الأسابيع الأخيرة، من المتوقع أن يعقد مناقشة مصيرية مع المفاوضين الإسرائيليين ورؤساء الأمن، تركز على هذه القضايا، قبل بدء محادثات، اليوم الأحد، في العاصمة المصرية القاهرة.

من جهته ذكر موقع “واللا نيوز” الإسرائيلي، أن الوسطاء اقترحوا بنداً يعطي “إسرائيل” الحق في استئناف الأعمال العدائية العسكرية ضد “حماس” إذا تم نقل الأسلحة إلى شمال غزة. وقالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” إنه “سيكون مطلوباً من الجيش الإسرائيلي الانسحاب من منطقة نتساريم في المرحلة الأولى من الصفقة”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية ومصادر أخرى، أن رؤساء الأمن الإسرائيليين يعتقدون أن الانسحاب من ممر فيلادلفيا على طول حدود غزة لمدة ستة أسابيع، من المرحلة الأولى من الصفقة، لن يمكن حماس من إعادة التسلح بشكل كبير. كما لفتت إلى أن بعض الإجراءات غير المحددة على طول الحدود، يمكنها أن تعوض الانسحاب الإسرائيلي من منطقة الحدود. 

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى