عربي ودولى

صحيفة إسرائيلية كشفت تفاصيل جديدة عن اغتيال محمد ضيف، قائد الجناح العسكري لحماس.

“التنكر” كتب نهاية “سيد التمويه”.. تفاصيل اغتيال ضيف.

كشفت صحيفة إسرائيلية عن تفاصيل جديدة حول عملية اغتيال قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد ضيف. وذكرت “ذا جويش كرونيكل” أن جنودًا إسرائيليين تنكروا كمتسولين وباعة خضراوات كانوا المفتاح للعملية.

تأتي هذه الرواية وسط تكهنات حول أساليب الاغتيال الإسرائيلية، التي أدت مؤخرًا إلى اغتيال اثنين من قادة حماس، ضيف وإسماعيل هنية، بالإضافة إلى فؤاد شكر من حزب الله.

وفقًا للصحيفة، شكل اكتشاف توقف ضيف عن اتباع بروتوكولات الأمن الأساسية أساس عملية اغتياله، حيث أصبح يزور النازحين في غزة بانتظام. وكان يلتقي خلال هذه الزيارات بزملائه لمناقشة آخر المستجدات. وبعد استنتاج الإسرائيليين من احتمال استخدامه تنكرات مختلفة، أدركوا أن توقفه عن اليقظة يمثل فرصة للقبض عليه.

أثبت اثنان من الوكلاء السريين قرب منزل ضيف مهمتهم في تسجيل وقت وصوله؛ حيث تنكر أحدهم كبائع خضار أمام المدخل، بينما ارتدى الآخر ملابس رثة بهيئة رجل مسن.

في 13 يوليو، انتشرت أخبار عن زيارة ضيف، ونقل أعضاء الفريق السري هذه المعلومات إلى غرفة القيادة في إسرائيل، مما أدى إلى حصول العملية على إذن فوري من مجلس الوزراء الأمني.

بغياب توقيت محدد لوصوله، أمر قائد القوات الجوية بتحليق طائرتين مقاتلتين فوق المنطقة في حالة تأهب لمدة 7 ساعات، حتى دخول ضيف إلى المبنى. عند دخوله، صدرت الإشارة لقوات برية للهروب باتجاه البحر، حيث التقطتهم سفينة تابعة للبحرية الإسرائيلية دون إثارة الشكوك. وبعد 5 دقائق، شنت الطائرتان هجومًا على الهدف، مما أسفر عن تدمير المبنى الذي كان ضيف داخلًا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى