ثقافة وفنون

معرض إسطنبول للكتاب العربي في سطور

هو أكبر حدث ثقافي عربي في مدينة إسطنبول التركية، نُظم أول مرة قبل 8 سنوات بمساحة 400 متر مربع ضمن معرض الكتاب التركي وبمشاركة 30 ناشراً، إلى أن بلغت مساحة النسخة السابعة منه عام 2024 أكثر من 10 آلاف متر، وبمشاركة ما يزيد عن 28 دولة. يقام المعرض برعاية اتحاد الناشرين الأتراك، وجمعية الناشرين الأتراك، والجمعيّة الدوليّة لناشري الكتاب العربي وذلك بدعم من وكالة الأناضول.

يستقطب المعرض الجالية العربية التي تقيم على الأراضي التركية بالإضافة إلى الكثير من المواطنين الأتراك الذين يهتمون باللّغة العربية وعلومها، وتشارك فيه أيضاً دول من خارج الوطن العربي مثل دول البلقان ووسط آسيا، إضافة إلى الجاليات العربية في أوروبا. حيث تقومُ الجهة المُنظِّمة بإرسال الدعوات لجميع المدارس والجامعات العربية والتّركية التي لها صلة وثيقة بعلوم اللّغة.

فعاليات متنوعة

يحتوي المعرض أكثر من 15 ألف عنوان، بالإضافة إلى تقديمه فعاليات ثقافية متنوعة كالمحاضرات، والندوات الفكرية، وحفلات توقيع الكتب، والأمسيات الشعرية، والنشاطات الفنية المتنوعة.

تتناول المحاضرات والندوات مواضيع متنوعة في الأدب، والثقافة، والسياسة، والاقتصاد، ويشارك في إلقائها محاضرون من مختلف الدول، كما تشارك اتحادات الطلبة كممثلة للجامعات التركية في المعرض بورشات فنية وتقديم خدمات للطلاب الجُدد تحت اسم نادي الجامعات.

كما يحوي المعرض ركناً خاصاً بالأطفال تمت تسميته “نادي الفرح” وركناً للأنشطة العلميّة للشباب وآخر للخط العربي، ناهيك عن الأقسام المختلفة للأنشطة والفعاليات والمؤسسات التعليمية والمؤسسات الإعلامية.

يضم معرض الكتاب في اسطنبول أيضاً زاوية مخصصة للغة العربية واللغة التركية لغير الناطقين بهما، وركن المدارس الدولية، وركن الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني. إضافة إلى تنظيم فعاليات خاصة بالأطفال في المعرض وتتضمن الفعاليات قراءة القصص والرسم وغيرها من الأنشطة التفاعلية الأخرى.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى