عربي ودولى

إيران تؤكد أن وقف إطلاق النار في غزة هو أولوية قصوى وترد على اغتيال هنية

أكدت إيران في تصريحها الأخير أن التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في قطاع غزة يُعتبر أولوية أساسية لطهران، مشددة على حقها المشروع في الرد على الاعتداءات التي تعرضت لها، بما في ذلك اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

أكدت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة أن “أولويتنا هي التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في غزة. وأي اتفاق توافق عليه حماس سنعترف به أيضا”. ومع ذلك، أضافت أن إسرائيل قد انتهكت أمن إيران القومي من خلال ما وصفته بالعمل الإرهابي الأخير، مؤكدة أنها تملك الحق المشروع للدفاع عن نفسها، وهو ما لا يتأثر بعملية وقف إطلاق النار.

كما أكدت البعثة أن “نأمل ألا يكون توقيت ردنا وطريقة تنفيذه على حساب وقف إطلاق نار محتمل”. يُشار إلى أن علي شمخاني، المستشار السياسي للقائد الأعلى في إيران، اعتبر أن الأهداف من قتل المصلين واغتيال هنية تتمثل في التسبب بالفوضى والسعي للحرب.

على صعيد متصل، أكدت تقارير صحفية أن هنية قد قُتل في 31 يوليو الماضي في العاصمة الإيرانية بعد حضوره مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان. وفي الوقت نفسه، لم تعلّق إسرائيل على عملية الاغتيال، بينما تعهدت إيران بالانتقام منها، مما وضع المنطقة في حالة من التوتر والترقب.

ودعت الولايات المتحدة وقطر ومصر التي تلعب دور الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس، إلى استئناف المحادثات بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار بحلول 15 أغسطس في الدوحة أو القاهرة “لسد كل الثغرات المتبقية وبدء تنفيذ الاتفاق بدون أي تأجيل”.

أكد القادة الثلاثة أن “حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين”. وكانت إسرائيل قد وافقت، الجمعة، على استئناف هذه المفاوضات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى