عربي ودولى

الاتحاد الأوروبي يدين قرار إسرائيل بمنع دبلوماسيين نرويجيين من العمل مع السلطة الفلسطينية

الاتحاد الأوروبي يدين إجراءات حكومة الاحتلال ضد النرويج

أدان الاتحاد الأوروبي بشدة القرار الإسرائيلي الأخير بإلغاء الصفة الدبلوماسية للدبلوماسيين النرويجيين العاملين مع السلطة الفلسطينية، معتبراً إياه خطوة غير مبررة وتتناقض مع روح اتفاقات أوسلو.

في بيان صادر عن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أكد الاتحاد الأوروبي رفضه الكامل لهذا القرار الذي يعطل العلاقات الطبيعية والتعاون مع السلطة الفلسطينية. وأشار بوريل إلى أن هذه المسألة ليست ثنائية بين إسرائيل والنرويج فحسب، بل تهم جميع الأطراف العاملة من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وقال بوريل: “أدين بشدة هذا القرار غير المبرر، الذي يتناقض مع روح اتفاقات أوسلو ويعطل بشكل غير متناسب العلاقات الطبيعية والتعاون مع السلطة الفلسطينية”.

وأضاف: “الاتحاد الأوروبي يقف في تضامن كامل مع النرويج، وهي شريك لا يقدّر بثمن في جهودنا لتعزيز السلام والأمن والازدهار في المنطقة”.

يأتي هذا القرار الإسرائيلي في أعقاب الرأي الذي قدمته النرويج لمحكمة الجنايات الدولية والذي يفيد بأن اتفاقية أوسلو لا تؤثر على صلاحية النظر في الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني. كما أعلنت إسرائيل عن اتخاذ خطوات عقابية أخرى ضد النرويج، بما في ذلك إلغاء اتفاق نقل أموال الضرائب الفلسطينية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى