عربي ودولى

العاهل الأردني يؤكد لبايدن على أهمية التهدئة والسلام في المنطقة

في إطار الجهود المستمرة لتحقيق الاستقرار في المنطقة، أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أهمية خفض التصعيد الدائر والتوصل إلى تهدئة شاملة تحول دون انزلاق المنطقة إلى حرب إقليمية.

وشدّد الملك عبدالله الثاني على ضرورة التوصل إلى “وقف فوري ودائم لإطلاق النار” في غزة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعد ضرورية لحماية أمن المنطقة ومنع تفاقم الصراع. كما أشار إلى أهمية احترام القانون الدولي وتنفيذه بما يضمن تقديم حلول فعالة تنهي جميع الأعمال العدائية التي يرتكبها المستوطنون المتطرفون.

وحذر العاهل الأردني من “خطورة الإجراءات أحادية الجانب” التي تقوض فرص تحقيق السلام، مؤكّدًا على استهداف الوضع التاريخي والقانوني في الأماكن المقدسة في القدس. وأكد على ضرورة دعم الولايات المتحدة لجهود السلام، مشددًا على أهمية إيجاد أفق سياسي حقيقي لحل الدولتين.

وفي تصعيدٍ متصل، أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن “وقف الاحتلال عدوانه على قطاع غزة فورًا” يمثل الخطوة الأولى نحو تخفيض التصعيد المهدد للأمن الإقليمي والدولي. جاء ذلك خلال محادثات هاتفية أجراها الصفدي مع نظراءه من دول أوروبية، حيث تم تناول التصعيد الخطير وتداعياته.

وفي الوقت الذي يتواصل فيه العدوان الإسرائيلي على غزة منذ السابع من أكتوبر، اكدت بيانات الأمم المتحدة أن الهجمات أسفرت عن مقتل أكثر من 39 ألف شخص ونزوح 90% من السكان، مما يثير القلق بشأن الوضع الإنساني الكارثي الذي يعاني منه سكان القطاع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى