مصر

وزير الخارجية السعودي يدين اغتيال هنية ويشدد على ضرورة خفض التصعيد في المنطقة

أدان وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بشدة عملية اغتيال القائد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، خلال اتصال مع وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني. تأكيدًا على القلق المتزايد تجاه الوضع الراهن، أعرب بن فرحان عن أهمية تعزيز الجهود الدبلوماسية لتفادي المزيد من الانزلاق نحو التصعيد.

في هذا السياق، ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية “إيسنا” أن الوزير السعودي اعتبر الأوضاع في المنطقة متأزمة ومحفوفة بالمخاطر، مؤكداً ضرورة العمل من أجل خفض التوترات. وأشار إلى أن السعودية مستعدة لاستضافة اجتماع لمنظمة التعاون الإسلامي لدراسة تداعيات اغتيال هنية وآثاره على الأمن الإقليمي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الاتصال الهاتفي بين الوزيرين تناول أيضاً العلاقات الثنائية بين المملكة وإيران، بالإضافة إلى المستجدات الإقليمية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك، مما يعكس جهود البلدين في توطيد العلاقات وتعزيز الحوار.

من جهة أخرى، أعلنت “حماس” بشكل رسمي اغتيال إسماعيل هنية في غارة جوية إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، مما يزيد من تعقيد الوضع السياسي والأمني في المنطقة.

وقال الوزير بن فرحان: “إن استشهاد هنية يمثل نقطة تحول خطيرة في الأوضاع الإقليمية، ومحور جديد يلزمنا جميعًا التفكير بعمق في سبل تعزيز السلام والاستقرار”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى