مصر

الجارديان : إسرائيل أعلنت الحرب على الشرق الأوسط في نزاع لن تنتصر فيه

الجارديان: الحرب الإسرائيلية تهدد أمن الشرق الأوسط وزيادة العنف

أفادت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن إسرائيل أعلنت حربًا شاملة على منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن هذا النزاع يحمل فيه احتمالية عدم الانتصار. وقد تعمقت الصحيفة في الأبعاد السياسية والإنسانية التي خلفتها الحرب على غزة.

في تفاصيل التقرير، تناولت الصحيفة كيف أن الفشل في وقف الحرب على غزة يصب في قلب المعاناة والمأساة التي يعيشها الشرق الأوسط. وأشارت إلى أنه سيتم اعتبار استشهاد هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في طهران بمثابة انتقام لهجمات 7 أكتوبر، مما يعكس تأجيج الصراعات ويزيد من منسوب الكراهية والعنف في المنطقة.

قامت الصحيفة بتسليط الضوء على أن جزءًا صغيرًا فقط من الشرق الأوسط، مثل لبنان وسوريا والعراق واليمن ومصر والأردن، لم يتأثر مباشرة بالتداعيات السلبية لهذا النزاع. وفي الولايات المتحدة وبريطانيا، تعيش السياسة الداخلية فترات من الغضب والحزن بسبب الأحداث المشتعلة، حيث يتجلى عجز الأمم المتحدة بشكل يومي.

وفي تفسيرها لأحداث الحرب، أكدت الغارديان أن الحوادث الأخيرة، بما في ذلك استشهاد القائد العسكري في حزب الله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، تشير إلى أن المنطقة تتجه بشكل متسارع نحو الخراب. وبحسب تقريرها، فإن الرد الإسرائيلي على ذلك قد يسبب المزيد من النزيف، مشيرة إلى أن المحاولات للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار تعاني من العجز بسبب الأوضاع المتوترة.

“إن الحرب في غزة لا تعتبر فقط أزمة إنسانية، بل هي أيضًا محرك لكوارث أكبر تؤثر على استقرار المنطقة بأسرها”، تقول الغارديان في افتتاحيتها.

وتابعت الصحيفة بالقول إن “قطر أكدت أن المفاوضات لن تستمر في ظل تصاعد العنف، وأن مقتل أي طرف من الأطراف يعد ضربة للمساعي السياسية.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى