مصر

فريد زهران: اختيار مدبولي أجهض الأمل في تغيير السياسات، والمعارضة المصرية تواجه أزمة.

الحياة السياسية في مصر بين الإحباط والأمل

تدهور الحياة السياسية والمناخ العام

قال فريد زهران، رئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، إن الحياة السياسية في مصر ليست منفصلة عن المناخ العام. وأوضح أن هذا المناخ يشهد حالة من التردي والعزوف عن المشاركة السياسية، وهو واقع يطال الجميع تقريباً. فالمجتمع المصري يواجه انخفاضاً في مستوى التطلعات بعد ثورة 25 يناير.

الإحباط بعد ثورة 25 يناير وظهور الإخوان

أشار زهران إلى أن أول إحباط بعد ثورة 25 يناير هو ظهور جماعة الإخوان المسلمين على الساحة السياسية. وصف هذا الظهور بأنه كان مخيباً لكثير من الآمال، خاصة في ظل عدم تنظيم القائمين على الثورة وخبرتهم القليلة. وقد أدى ذلك إلى استغلال تحالف 30 يونيو الوضع لأجل القضاء على مصالح الإخوان، مما أسفر عن سيطرة القوى القديمة للدولة.

تقييد الحريات والانفراجة السياسية

نوه زهران بأن السلطة في مصر اتبعت سياسات مقيدة للحريات، إلى درجة أن التعبير عن الرأي عبر فيسبوك قد يؤدي إلى السجن. مع ذلك، أشار إلى بوادر انفراجة سياسية تمثلت في الحوار الوطني وظهور أصوات جديدة، إلا أن هذه البوادر تبخرت بعد تولي مصطفى مدبولي رئاسة الوزراء، ما أكد على استمرار السياسات القديمة.

الحاجة إلى تغيير في النظام السياسي

أكد زهران أن الحالة السياسية في مصر تتطلب اعترافاً كاملاً بالأزمات التي تواجهها، سواء من النظام أو المعارضة. حث زهران على ضرورة أن تكون المعارضة مختلفة عن النظام الذي يصور الأمور على أنها على ما يرام، من أجل تحقيق تغيير فعلي وتحسين الوضع السياسي في البلاد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى