عربي ودولى

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بإحداث مجاعة في السودان

قالت الخارجية السودانية إنّ قوات الدعم السريع، تُواصل مخطّطها الخبيث لإحداث مجاعة في البلاد، وذلك بالتعطيل المتعمد والممنهج للنشاط الزراعي وتدمير البنيات الأساسية للقطاع الزراعي، ونهب الآليات الزراعية ومحاصيل الموسمين الشتوي والصيفي”. جاء ذلك في بيان أوضحت فيه أن الهدف النهائي للمخطط هو إفراغ مناطق الإنتاج من أهلها واستبدالهم بـ “عناصر المليشيا ومرتزقتها الأجانب”. 

ووفقاً للبيان، فإنّه بسبب ما تقوم به مليشيا “الدعم السريع” تعطّل الإنتاج في أجزاء من مشروع الجزيرة لأول مرة منذ 100 عام، فضلاً عن تهديد الموسم الزراعي في ولايتي سنار والنيل الأزرق ومشروع الرهد. وحمّل البيان “الدعم السريع” والدول الراعية لها المسؤولية الرئيسية في خلق هذه الأزمة والتخطيط لها، مشدداً على ضرورة التصدي لمن يقف خلف هذا المخطط الرامي لتجويع وإفقار شعب السودان.

وفي سياقٍ متصل كشفت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح حوالي خُمس سكان السودان بسبب الحرب، في أكبر أزمة نزوح في العالم، لافتةً إلى أنه تم تسجيل نزوح أكثر من 10 ملايين شخص عن منازلهم، أي 20%من السكان.

وذكرت المنظمة الدولية، في أحدث تقاريرها عن الأوضاع في السودان، أنّ أكثر من 2.2 مليون شخص فروا إلى دول أخرى منذ أن تفجّرت الحرب في نيسان/أبريل 2023، بينما نزح نحو 7.8 مليون داخلياً، بالإضافة إلى 2.8 مليون آخرين نزحوا بسبب صراعات سابقة في البلاد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى