عربي ودولى

خبير الأمم المتحدة في السودان: حجم الانتهاكات بحق السودانيين مرعب

قال خبير الأمم المتحدة رضوان نويصر عقب زيارته إلى بورتوسودان إن الوضع في السودان مأساوي مشيرا إلى أن حجم ومستوى الانتهاكات التي ارتكبت بحق السودانيين مرعب، وأضاف نويصر، المعين من المفوض السامي لحقوق الإنسان، أن المدنيين في السودان تعرضوا لمستويات غير مسبوقة من العنف والمعاناة منذ بداية في هذا النزاع غير المبرر. 

وزار الخبير الأممي رضوان نويصر بورتسودان لمدة خمسة أيام اجتمع خلالها مع السلطات السودانية، بما في ذلك نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي. كما التقى المجتمعات النازحة وشهد على الأثر الذي خلفه النزاع على حياتهم.

وقال نويصر في بيان صحفي، صادر عن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إنه حث السلطات خلال الاجتماعات على اتخاذ إجراءات عاجلة في أربعة مجالات أساسية:

أولا، ضمان حماية المدنيين في سياق النزاعات من خلال الامتناع عن الهجمات العشوائية، بما في ذلك استخدام الأسلحة المتفجرة واسعة النطاق في المناطق المأهولة.

ثانيا، السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، بما في ذلك تسريع الإجراءات الإدارية، لتمكين تقديم المساعدات للمحتاجين.

ثالثا، الامتناع عن الاعتقال والاحتجاز التعسفي للأشخاص، بما في ذلك نشطاء المجتمع المدني.

رابعا، ضمان المحاسبة عن جميع انتهاكات وتجاوزات  حقوق الإنسان، بغض النظر عن  هوية مرتكبيها.

وعن اجتماعه مع النازحين أعرب نويصر عن صدمته بشأن الظروف التي اضطروا إلى العيش فيها، تحت درجات حرارة مرتفعة، مع وصول محدود للخدمات الأساسية مثل المياه والصرف الصحي والنظافة الشخصية، بما في ذلك منتجات النظافة النسائية، والغذاء والرعاية الصحية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى