عربي ودولى

الأمم المتحدة تحذر من خطر نشوب حرب واسعة النطاق على الحدود اللبنانية الإسرائيلية

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن قلقه العميق إزاء تصاعد تبادل إطلاق النار عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية، محذرا من خطر نشوب حرب واسعة النطاق في المنطقة.

جاء تحذير غوتيريش في أعقاب إطلاق حزب الله اللبناني وابلا من الصواريخ استهدفت شمال فلسطين المحتلة غداة اغتيال القيادي محمد نعمة ناصر.

وقال غوتيريش: “التصعيد المتزايد منذ الخميس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية يزيد من مخاطر اندلاع حرب شاملة،” مؤكدا أن “خطر سوء التقدير” قد يؤدي لمواجهة خطيرة بين الطرفين.

وشدد الأمين العام على ضرورة تجنب التصعيد، مؤكدا أن الحل السياسي والدبلوماسي هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق للمضي قدما.

كرر غوتيريش نداءات مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) التي تحث الجانبين على العودة فورا إلى وقف تبادل إطلاق النار، والالتزام من جديد بالتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 1701 عام 2006 الداعي إلى وقف العمليات القتالية بين “إسرائيل” ولبنان.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين “حزب الله” اللبناني، بالتعاون مع “كتائب القسام – لبنان” الجناح العسكري لحركة “حماس”، و”سرايا القدس” الجناح العسكري لحركة “الجهاد الإسلامي”، و”قوات الفجر” الجناح العسكري لـ “الجماعة الإسلامية” في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى