عربي ودولى

سيطرة قوات الدعم السريع على مناطق استراتيجية في جنوب شرق السودان تثير العديد من التساؤلات

سيطرت قوات الدعم السريع على عدد من المناطق الاستراتيجية في المحور الذي يضم ولايتي سنار والنيل الأزرق بجنوب شرق السودان، مما أثار تساؤلات حول أهمية هذا المحور والتبعات السياسية والعسكرية التي قد تترتب على الواقع الجديد.

خلال الأيام العشرة الأخيرة، تمكنت قوات الدعم السريع من السيطرة على أجزاء كبيرة من المحور، بما في ذلك مدينة سنجة وعدد من المناطق المحيطة بسنار ومنطقة جبل موية، التي تربط بين أربع ولايات حيوية في وسط وغرب السودان.

كما سيطرت القوات على مدينة الدمازين، الواقعة على مسافة 100 كيلومتر من الحدود مع أثيوبيا، والمنطقة المرتبطة مباشرة بدولة جنوب السودان.

من الناحية العسكرية، يرى مراقبون أن السيطرة على تلك المناطق تضيق الخناق على عدد من المدن والفرق العسكرية الرئيسية في سنار وولاية النيل الأزرق المتاخمة، كما تعني التحكم في المثلث الذي يضم مدن الدويم وكوستي والمناقل.

ووفقًا للباحث الأمين مختار، فإن هذا المحور القتالي يعتبر خط إمداد لوجستي مهم لربط القوات الموجودة بوسط البلاد بالحاميات هناك.

ويضيف مختار: “من يسيطر على تلك المنطقة سيتمكن من قطع الإمداد عن الطرف الآخر، مما يسهل الوصول إلى مدينة الدمازين الاستراتيجية والمناطق المحيطة بها التي تربط السودان بدولتي جنوب السودان وإثيوبيا، إضافة إلى خط وسط السودان الذي يربط الشرق بالشمال”.

من الناحية الاقتصادية، تعتبر المنطقة واحدة من أغنى المناطق في البلاد، وتضم مشاريع زراعية وإنتاجية واسعة المساحة، بما في ذلك مشروع السوكي الزراعي وعدد من المشاريع الكبرى.

كما تضم خزاني الروصيرص وسنار اللذين يسهمان بنحو 52% من الإمداد الكهربائي في البلاد، ويتحكمان في قنوات الري الرئيسية التي يعتمد عليها مشروع الجزيرة، أكبر مشروع على مستوى العالم يروى بنظام الري الانسيابي.

تتميز المنطقة أيضًا بمقومات ثقافية وسياحية مهمة، حيث تضم محمية الدندر التي تعتبر أكبر محمية طبيعية في أفريقيا وتمتد على مساحة 10 آلاف كيلومتر مربع قرب الحدود بين السودان وإثيوبيا.

تتميز المحمية بتنوع حيوي ونباتي فريد، وتحتوي على نحو 176 نوعًا من الأشجار والأعشاب النباتية والعطرية.

كما تعد محمية الدندر واحدة من عشر محميات عالمية مصنفة من محميات المحيط الحيوي لاحتوائها على أندر سلالات الحيوانات والطيور.

تعتبر المنطقة أيضًا موطنًا لأكبر الغابات في السودان، حيث تشكل أكثر من 80% من مساحات غابات البلاد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى