مصر

في ذكرى تأسيس الاتحاد البرلماني الدولي: ندوة حوارية بقناة الشرق لتسليط الضوء على معاناة النواب داخل المعتقلات؟

مع اقتراب الذكرى الـ135 لتأسيس الاتحاد البرلماني الدولي ومرور عشر سنوات على اعتقال 130 نائب عربي منهم رؤساء برلمانات مصر وتونس وفلسطين، عقدت قناة الشرق ندوة حوارية حول أهمية البرلمان في التعبير عن نبض الشعب وكيف أنه يمثل ركنا هاما من أركان الديمقراطية.د

واستضافت القناة بعض النواب العرب لتسليط الضوء حول القمع والتنكيل الذي يتعرض له النواب في أكثر من دولة عربية أبرزهم رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي ورئيس البرلمان المصري سعد الكتاتني ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك.

بالإضافة إلى الحديث عن الرئيس الراحل محمد مرسي كونه كان عضوا في البرلمان المصري. تطرق الحديث عن الظلم الذي يتعرض له كبار النواب في العالم العربي واعتقالهم بدون أى تهم حقيقية مطالبين بتدخل دولي للإفراج عن البرلمانيين المعتقلين في مصر وتونس.

الندورة أدراها الإعلامي والصحفي المصري د.أحمد عطوان في حضور كل من البرلماني المصري أحمد جاد وماهر المذيوب وماهر زيد عضوا البرلمان التونسي، والحقوقي خلف بيومي ومستشار رئيس حركة النهضة بلقاسم حسن، وتناولت الندوة التحديات التي تواجه الديمقراطية التمثيلية ومخاطر غيابها في ظل الاستبداد، ومأساة نواب الشعب في تونس ومصر والبحرين وفلسطين. كما تطرقت إلى مسارات العمل لأجل تحرير النواب المعتقلين وكيفية العمل مع المحكمة الأفريقية.

عن الاتحاد البرلماني الدولي

يقوم الاتحاد بتيسير الدبلوماسية البرلمانية وتمكين البرلمانات والبرلمانيين من تعزيز السلام والديمقراطية والتنمية المستدامة في جميع أنحاء العالم، ويضم 180 برلمانًا عضوًا من أصل 193 دولة في العالم وحوالي 44000 عضوًا في البرلمان.
يعمل على نعزز الحكم الديمقراطي والمؤسسات ، مع البرلمانات والبرلمانيين للتعبير عن احتياجات وتطلعات الشعوب والأهداف الاستراتيجية وبناء برلمانات فعالة ومتمكنة مع تعزيز البرلمانات الشاملة والتمثيلية وتسخير إمكانات التكنولوجيا الجديدة لخلق مؤسسات أكثر مرونة وتحفيز العمل البرلماني الجماعي وتعزيز ثقافة الثقة والمساءلة المتبادلة على جميع المستويات، وكان للعديد من الشخصيات العربية دور في رئاسة الاتحاد من بينهم:
أحمد فتحي سرور
عبد الرحمن عبد النبي
عز الدين السيد
عبد الواحد الراضي

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى