فلسطين

مقربون من نتنياهو: لا نعتزم تسليم معبر رفح للفلسطينيين

قال مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، إن إسرائيل لا تنوي تسليم معبر رفح جنوبي قطاع غزة للفلسطينيين، وفقًا لما نقلته القناة 12 الإسرائيلية.

وأوضح المصدر أن “12 عضوا في الكنيست من حزب الليكود وقعوا رسالة إلى نتنياهو، يطالبون فيها بإبقاء السيطرة على معبر رفح ومحور فيلادلفيا الحدودي مع مصر بيد الجيش الإسرائيلي”.

وأطلقت إسرائيل عملية برية في رفح في أوائل مايو، على الرغم من معارضة دولية واسعة النطاق نظرًا للمخاوف بشأن المدنيين الذين يحتمون هناك.

وسيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من المعبر، مما أثار مخاوف من احتمال وقوع مواجهات حدودية مع مصر التي ترفض التعامل مع السلطات الإسرائيلية في المعبر.

وفي يوم الإثنين، قتل جندي مصري في المنطقة، وأفاد بيان عسكري مصري أن الحادث وقع بسبب اشتباكات بين قوة إسرائيلية وفصائل فلسطينية.

في يعتبر معبر رفح النقطة الرئيسية لإدخال المساعدات من مصر، وهو مغلق منذ أن سيطرت القوات الإسرائيلية عليه من الجانب الفلسطيني قبل نحو ثلاثة أسابيع.

يمتد محور صلاح الدين المعروف باسم “محور فيلادلفيا” داخل قطاع غزة من البحر الأبيض المتوسط شمالًا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبًا، على طول الحدود المصرية التي تبلغ حوالي 14 كيلومترًا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى