ثقافة وفنون

طقوس الإشارات والتحولات تختتم مهرجان أندية المسرح الـ 31

تدور أحداث العرض حول قصة الكاتب السوري سعد الله ونوس، وتناقش فكرة تغير دوافع النفس البشرية فجأة وكيفية التعامل مع هذه التحولات في أواخر القرن 19. تتناول القصة خلافًا بين مفتي الشام ونقيب الأشراف، وتتبع مكيدة المفتي للانتقام وتفاقم الفوضى في المدينة.

العرض من تأليف وأداء فرقة السلام المسرحية، وتميز بأداء صفوت عبد الرحمن، عمر محمد، كريم محمد، إسلام سعيد، وآخرين. وقد أشاد مخرج العرض أحمد زكي بالتناول الرائع والوعي العميق في العرض.

بعد العرض، تمت ندوة نقدية بمشاركة الكاتب سامح عثمان والناقدين محمد عبد الوارث وداليا همام، حيث أثنوا على جودة العرض واختيار المخرج للعناصر المناسبة. واستمرت فعاليات المهرجان اليوم الأحد مع عروض مسرحية أخرى.

يشارك في المهرجان 24 عرضًا مسرحيًا مجانيًا للجمهور، ويتضمن ندوات نقدية بمشاركة نقاد ومسرحيين متميزين. تقام أيضًا ورش تدريبية للمخرجين الجدد لتعزيز مهاراتهم في مجالات مختلفة من المسرح.

وتستمر فعاليات المهرجان اليوم الأحد على مسرح السامر بالعجوزة، حيث سيتم عرض المسرحية “الكلب النائم” لفرقة الأنفوشي، والتي تستند إلى قصة الكاتب الإنجليزي چون بريستلي، بإخراج محمد أشرف، وذلك في تمام السادسة مساءً. وبعد ذلك، سيتم عرض مسرحية “الأيام المخمورة” لفرقة القباري المسرحية، والتي تعود لقصة الكاتب السوري سعد الله ونوس، بإخراج عبد الرحمن طلعت، وذلك في تمام الثامنة مساءً.

وبالتزامن مع فعاليات المهرجان، ستبدأ أولى مراحل ورش عمل اعتماد المخرجين الجدد الذين تم اختيارهم للمشاركة في المهرجان هذا العام، حيث سيتلقون تدريبًا مكثفًا لمدة اثني عشر يومًا في مجالات متنوعة مثل “الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى