عربي ودولى

موقع أمريكي: استئناف مفاوضات وقف حرب غزة الأسبوع المقبل

كشف موقع “أكسيوس” الإخباري الأمريكي، اليوم الأحد، أنه سيتم استئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة بين حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” و”إسرائيل” على أساس مقترحات جديدة، بقيادة الوسطاء المصريين والقطريين والولايات المتحدة الأسبوع المقبل.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين- لم يسمهم- قولهم إن اجتماعاً عقد في باريس، يوم الجمعة الماضي، بين مدير الاستخبارات الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس جهاز الموساد الإسرائيلي ديفيد برنيع، ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أحرز تقدماً باتجاه استئناف محادثات إطلاق سراح الرهائن في غزة.

وبحسب الموقع قال مسؤول إسرائيلي كبير للصحفيين، أمس السبت، إن مدير الموساد، ديفيد بارنيع، ناقش “تطوير إطار عمل لاستئناف المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن” مع بيرنز والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

كما قدم بارنيع النقاط الرئيسية للموقف الإسرائيلي المحدث، ولكن لم يعطِ رئيس الوزراء القطري اقتراحاً إسرائيلياً رسمياً وخطياً لإرساله إلى حماس، وفقاً لمصدر مطلع على الاجتماع. وجرى في نهاية الاجتماع، الاتفاق على أنه خلال الأسبوع المقبل سيتم استئناف المفاوضات على أساس مقترحات جديدة، بقيادة الوسطاء المصريين والقطريين والمشاركة الفعالة للولايات المتحدة”، كما قال المسؤول الإسرائيلي.

وقال مسؤول أمريكي: “هناك تقدم. الاتصالات جارية ونحن نعمل عن كثب مع الوسطاء المصريين والقطريين. سوف تستمر هذه الاتصالات خلال الأسبوع المقبل، حيث نسعى إلى دفع عملية المفاوضات إلى الأمام”.

في المقابل، صرح مسؤول من حماس لـ”أكسيوس” بأن الحركة لن تستأنف مفاوضات صفقة الرهائن طالما أن “إسرائيل” تواصل الحرب في غزة. ويرتقب أن يلتقي المسؤولون القطريون مع قيادة حماس في الدوحة، خلال الأسبوع المقبل، لمناقشة إمكانية استئناف مفاوضات الرهائن، بحسب الموقع.  

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى