عربي ودولى

اول رد فعل لاسرائيل على إعلان “فلسطين مستقلة”.. بالاستدعاء السفراء ورسالة عنيفة إلى إيرلندا والنروج

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأربعاء، أنها أمرت باستدعاء‭ ‬فوري للسفيرين الإسرائيليين من إيرلندا والنرويج، ردا على قرار البلدين الاعتراف بدولة فلسطينية.

واعترفت إيرلندا وإسبانيا والنروج، الأربعاء، بدولة فلسطينية “مستقلة”، في خطوة قد تتخذها عدة دول أوروبية أيضا رغم التحذيرات الإسرائيلية.

وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، صرّح في بيان: “أوجه اليوم رسالة قوية إلى إيرلندا والنروج، لن تلزم إسرائيل الصمت حيال ذلك. تم إصدار توجيهات بعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات”.

وبحسب كاتس، “الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية فتتخذ خطوات ضدها”.

وأضاف: “تصرف هاتان الدولتان بشكل لا عادل يُظلم ذكرى ضحايا السابع من أكتوبر”.

شنت حركة حماس في ذلك التاريخ هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل أكثر من 1170 شخصًا على الأقل، غالبيتهم من المدنيين، وفقاً لتقديرات لوكالة “فرانس برس” استناداً إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

وعاهدت إسرائيل بـ “القضاء” على الحركة، وسفرت العمليات القتالية والهجمات البرية التي نُفذت في القطاع إلى موت 35647 شخصاً على الأقل، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقاً لوزارة الصحة التابعة لحماس.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى