مصر

هل رفض السيسي الرد على نتنياهو؟ إعلام عبري يوضح

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول الاتصال بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر الهاتف الأربعاء الماضي، وأن السيسي لم يرد.

واشارت يديعوت إلى أن هذا الموقف يأتي في سياق التوتر بين إسرائيل ومصر، وأنه جاء بعد ساعات من اتهام الرئيس المصري إسرائيل بتأخير المساعدات لغزة. وأوضحت يديعوت أحرونوت أن السيسي رفض الرد على مكالمة هاتفية بادر بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، مشيرة إلى أنه لم يتحدثا طوال الوقت الحرب الجارية على قطاع غزة.

وأضافت يديعوت أن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي حاول بدء الحديث مع السيسي، لكن المصريين لم يستجيبوا للطلب. وأشارت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أنه في إسرائيل، لا يفرحون كثيرا بالرفض المصري للمكالمة الهاتفية، ويزعمون أنها ليست دراما وأن المحادثة ستتم في النهاية.

ولفتت إلى أن آخر محادثة بين نتنياهو والسيسي كانت قد جرت في 6 يونيو من العام الماضي، بعد الهجوم الذي اخترق فيه جندي بالجيش المصري يدعى محمد صلاح مصري الحدود المصرية – الإسرائيلية وقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.
وأوضحت الصحيفة العبرية أنه مهما كان الأمر، فإن هناك حواراً منتظماً بين تل أبيب والقاهرة، وفي الأسابيع الأخيرة وصلت عدة وفود إسرائيلية، حيث يلعب المصريون دورا مركزيا في جهود الوساطة للتوصل إلى اتفاق مع حماس.
ولفتت إلى أنه قبل أيام زار مصر وفد برئاسة رئيس مجلن الأمن القومي اللواء أهارون حاليفا، وناقش هناك قضايا تتعلق بمحور فيلادلفيا الذي تطالب إسرائيل من خلاله بمنع التهريب من سيناء إلى قطاع غزة، وكان الجنرال راسان عليان، في القاهرة عدة مرات في الآونة الأخيرة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى