مصر

عبد العاطي يهاتف بلينكن ويحذر من “التداعيات الخطيرة” لاندلاع حرب إقليمية

شدد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، على “ضرورة توقف إسرائيل عن التصعيد وانتهاك القانون الإنساني الدولي”، محذراً من “التداعيات الخطيرة لاندلاع حرب إقليمية على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي”.

وخلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أكد الوزير المصري، على “أهمية تكثيف الجهود لإمداد قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية بدون شروط وتوقف إسرائيل عن عرقلة المساعدات الإغاثية”، مستنكراً “المساعي الإسرائيلية لتقويض وكالة الأونروا”.

وندد عبد العاطي بـ”استمرار التجاوزات الإسرائيلية وانتهاكها للسيادة اللبنانية والتسبب في كارثة إنسانية وصلت إلى نزوح اكثر من 1,2 مليون لبناني، فضلاً عن استهداف الجيش الإسرائيلي لقوات اليونيفيل، في انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي”.

كما شدد عبد العاطي على “الأهمية المُلحة للوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1701 بكافة عناصره ودون انتقائية، وتمكين المؤسسات اللبنانية للاضطلاع بدورها وفي مقدمتها الجيش اللبناني”، مؤكدًا على “ضرورة انتخاب رئيس توافقي بلبنان لإنهاء أزمة الشغور الرئاسي بدون إملاءات خارجية”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان لها، إن “الاتصال تناول الجهود المبذولة للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتحقيق التهدئة في قطاع غزة، وذلك في إطار صفقة لإطلاق سراح الرهائن والأسرى، حيث أحاط وزير الخارجية الأمريكي الوزير عبد العاطي، بنتائج جولته بالمنطقة، على مدار الأيام الماضية”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى