ترجماتفلسطين

CRIF يدين مرة أخرى التصريحات “غير المقبولة” لإيمانويل ماكرون بشأن موضوع إسرائيل

أدان المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، يوم الجمعة 25 تشرين الأول/أكتوبر، التصريحات التي اعتبرها “شائنة” و ”غير مقبولة” التي أدلى بها الرئيس إيمانويل ماكرون بشأن موضوع السياسة العسكرية لإسرائيل، التي تواصل ضرباتها في قطاع غزة. ولبنان.

والخميس، خلال المؤتمر من أجل لبنان الذي نظمه إيمانويل ماكرون في باريس لجمع الأموال من أجل البلاد، انتقد الرئيس الفرنسي بشكل خاص السياسة العسكرية الإسرائيلية باستخدام كلمة “البربرية” . 

«نتحدث كثيراً عن حرب الحضارة (…) .

لست متأكدا من أننا ندافع عن الحضارة من خلال زرع الهمجية بأنفسنا ”، في إشارة إلى تعليقات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يدعي الدفاع عن الحضارة اليهودية المسيحية من خلال القتال العسكري للمنظمات الإسلامية مثل حماس وحزب الله.

“الغضب والهدر” 

تم تحريك CRIF في بيان صحفي نشر مساء الخميس على شبكة التواصل الاجتماعي ووفقا له، فإن “الكلمات الشنيعة التي استخدمها رئيس الجمهورية تعيد رمزيا البرابرة الحقيقيين من حماس وحزب الله، الذين ذبحوا وشوهوا واغتصبوا السكان المدنيين، والرد على ديمقراطية مهاجمة” .

ويؤكد CRIF كذلك أن “العلاقة بين فرنسا وإسرائيل، بقدر الوضع الحالي في الشرق الأوسط، تتطلب أكثر من هذا التصعيد المفترض وغير المدروس” ، قبل أن يطلب من الرئيس الفرنسي “كلمات لتهدئة وتضميد الجراح” .

تذكير” بالقانون الدولي، بحسب جان نويل بارو”

وردا على سؤال صباح الجمعة على موقع فرانس إنفو حول تصريحات رئيس الدولة، أيد وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو إيمانويل ماكرون.

وفي حين ذكّر بدعم فرنسا لإسرائيل بعد هجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر، “أسوأ مذبحة معادية للسامية في تاريخنا، وهي صدمة لا يجوز الاستهانة بها ويحظر وضعها في منظورها الصحيح” ، إلا أنه اعتبر أن “ذلك ليس أمرا” “إهانة لشعب إسرائيل والشعب اليهودي بتذكير حكومة إسرائيل باستمرار بالتزاماتها بموجب القانون الدولي” ، فيما يتعلق بالحرب التي تشنها في غزة والضربات التي ينفذها في لبنان. ثم دعا السيد بارو مرة أخرى إلى وقف إطلاق النار في المنطقة.

وبينما تزايد التوتر بينهما في الأسابيع الأخيرة، رد بنيامين نتنياهو مساء الخميس على تصريحات الرئيس الفرنسي من خلال إعادة نشر مقتطف من مقابلته مع قناة سي نيوز الفرنسية المحافظة، التي بثت في 23 أكتوبر، مع التعليق: 

“رسالتي إلى الرئيس ماكرون. » استنكر رئيس الوزراء اليميني المتطرف بشكل خاص دعوة الرئيس الفرنسي لوقف شحنات الأسلحة إلى إسرائيل في الحرب على غزة ، والتي بدأت في بداية أكتوبر، مكررًا أن إسرائيل تشن، على حد قوله، “حرب حضارة” ضد إسرائيل أمام حماس وحزب الله.

في منتصف أكتوبر/تشرين الأول، تأثر صندوق CRIF من جانبه بالتصريحات التي أدلى بها إيمانويل ماكرون حول إنشاء دولة إسرائيل، خلال مجلس الوزراء، حيث زعم أنه أكد أن بنيامين “يجب على نتنياهو ألا ينسى أن بلاده تم إنشاؤها بقرار من الأمم المتحدة .

قبل أن يندد رئيس الدولة، بعد يومين، بـ ”غياب المهنية” لدى الوزراء والصحفيين و ”المعلقين” ، متهما إياهم بنشر“تعليقات مشوهة” .

وبعد عام من الحرب في قطاع غزة، نقل الجيش الإسرائيلي قلب عملياته إلى لبنان، حيث يشن غارات جوية منذ 23 سبتمبر، تستهدف بشكل أساسي معاقل حزب الله في جنوب وشرق قطاع غزة.

وكذلك الضاحية الجنوبية لبيروت. وقُتل يوم الخميس 12 شخصا، بينهم ثلاثة أطفال، في غارات إسرائيلية. كما تواصل الدولة اليهودية هجماتها على قطاع غزة.

المصدر: (Le Monde الفرنسية)

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى