عربي ودولى

كاتس يقرر اتخاذ إجراءات قانونية ضد ماكرون لمنعه مشاركة دولة الاحتلال بمعرض تجاري

قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس إنه أمر وزارته ببدء إجراءات قانونية ضد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمنعه الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض تجاري بحري عسكري سيقام قريبا في فرنسا.

وأوضحت شركة “يورونافال” المنظمة للمعرض – الذي من المقرر أن يقام في باريس بين 4 و7 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل- في بيان أن الحكومة الفرنسية أبلغتها بأنه غير مسموح للوفود الإسرائيلية بإقامة منصات أو عرض معدات في المعرض،

لكن يمكنها الحضور، وأضافت أن 7 شركات ستتأثر بهذا القرار.

وقال كاتس في بيان على منصة “إكس”: وجهت وزارة الخارجية باتخاذ إجراء قانوني ودبلوماسي ضد الرئيس الفرنسي؛ لقرار منع الشركات الإسرائيلية من عرض منتجاتها في معرض يورونافال في باريس الشهر المقبل.

وأضاف “مقاطعة الشركات الإسرائيلية للمرة الثانية أو فرض أوضاع غير مقبولة هي إجراءات غير ديمقراطية غير مقبولة بين دولتين صديقتين. أحث الرئيس ماكرون على إلغائها كليا”.

وتشهد العلاقة بين ماكرون ونتنياهو توترا، بعد تصريحات للرئيس الفرنسي، الأسبوع الماضي، قال فيها: إن على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألا ينسى أن إسرائيل أنشئت بقرار من الأمم المتحدة.

وذلك بحسب تسريبات نشرتها صحيفة “لو باريزيان”. في حين رد نتنياهو في بيان أصدره مكتبه، ونشرته صحيفة /يديعوت أحرونوت/ الإسرائيلية، أنه “تذكيرا للرئيس الفرنسي: لم يكن قرار الأمم المتحدة الذي أنشأ دولة إسرائيل،

بل هو النصر الذي تحقق في حرب الاستقلال بدماء المقاتلين الأبطال، وكثير منهم ناجون من المحرقة بما في ذلك نظام فيشي في فرنسا”.

ويأتي ذلك في ظل توسيع الاحتلال نطاق الإبادة الجماعية التي يرتكبها في قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة،

كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى