مصر

النيل للإعلام بالوادي الجديد: الفتيات قادرات على التغيير ومواجهة التحديات

في خطوة جريئة تحت شعار هن قادرات افتتح مركز النيل للإعلام بالوادي الجديد دورة تدريبية متكاملة تستمر لمدة يومين تهدف إلى بناء قدرات الفتيات في مجالات الصيانة المنزلية دورة فريدة من نوعها تتماشى مع روح حملة أيد بـ أيد هننجح أكيد التي أطلقها قطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور أحمد يحيى بالهيئة العامة للاستعلامات وهيئة تهدف لتمكين المرأة وتعزيز قدراتها.

أوضحت دعاء سعد المديرة المبدعة لمركز النيل للإعلام بالوادي الجديد أن الهدف الرئيسي من هذه الحملة هو نشر أهداف المبادرات الرئاسية الرامية لبناء الإنسان الجديد هذه المبادرات تتصدرها رؤية مستقبلية نحو تمكين المرأة والفتيات من خلال صقل مهاراتهن الحياتية والمعرفية وتحسين قدراتهن على مواجهة تحديات الحياة اليومية.

تم استهداف الفتيات في مدرسة الخارجة الثانوية الفنية لتقديم التدريب العملي على مبادئ أعمال صيانة الكهرباء والسباكة تم اختيار الموقع بعناية ليكون ملائمًا لتحقيق الأهداف المرجوة حيث جرت فعاليات اليوم الأول بحضور عدد من المدربين والخبراء الذين شاركوا في هذا الحدث.

النيل للإعلام بالوادي الجديد: الفتيات قادرات على التغيير ومواجهة التحديات

شهدت الجلسة الأولى تعريف الطالبات بدور الهيئة العامة للاستعلامات ومراكز النيل للإعلام في رفع الوعي المجتمعي وتنمية المهارات الأساسية هناك تركيز على أهمية تغيير الاتجاهات ومواجهة الظواهر السلبية التي تعترض سبيل الفتيات في المجتمع المحلي وتقديم الدعم المناسب لهن ليكن قادرات على الاستقلالية والنجاح.

كما تم شرح أهداف مبادرة أيد في أيد هننجح أكيد وأهمية الدورة التدريبية للفتيات حيث تم التأكيد على ضرورة تدريبهن على فنيات السباكة والكهرباء خاصة وأنهن مقبلات على الزواج ويتطلب منهن أن يكن مستعدات لتحمل مسؤوليات المنزل وتحدياته بكل كفاءة واقتدار.

في سياق الدورة، قام المهندس عمرو سمير، مدير عام مدرسة الخارجة الصناعية العسكرية، بتقديم شرح وافي عن أجهزة التبريد المختلفة مثل المكيفات والثلاجات والديب فريزر تم التركيز على مبادئ الصيانة والتعامل مع الأعطال البسيطة كزيادة الكهرباء أو ضعفها وهذا يساعد الفتيات على التعرف على كيفية التصرف في الأوقات الحرجة.

تابع المهندس محمد محمود الشرح حول أعطال السباكة وكيفية التعامل معها حيث تم توضيح الطرق الصحيحة لتغيير الصنبور أو جلدة الصنبور أو حتى قلب الصنبور وتعليم الفتيات كل ما يتعلق بالأعطال البسيطة وطرق إصلاحها.

لم تتوقف المعلومات عند هذا الحد بل قدم المهندس ناصر فواز شرحًا مبسطًا عن طريقة تغيير المصباح الكهربائي وكيفية التعامل مع فيشة الكهرباء المفصولة وكذلك التوصيلات الكهربائية السليمة كما تم توضيح كيفية الكشف عن التيار الكهربائي باستخدام المفك التيست مما يعطي الفتيات الثقة في التعامل مع الكهرباء.

أثناء الدورة تم تنظيم جولة في الأقسام الأخرى برفقة محمد يوسف رئيس قسم السيارات واعتماد يحيى رئيس قسم الطاقة حيث قاما بشرح مكونات لوحات الطاقة الشمسية وقطع غيار السيارات مما أضاف بُعدًا آخر للمعرفة التقنية في مجالات متنوعة.

جريس شنودة الإعلامي المميز بمركز النيل للإعلام بالوادي الجديد أدار اللقاء تحت إشراف دعاء سعد حيث كانت النقاشات تفاعلية وثرية مما أضفى جوًا من الحيوية والنشاط بين المدربين والمتدربات وبالتالي تحقيق الأهداف المرجوة من الدورة التدريبية بشكل فعال ومؤثر.

خلال هذه الدورة، تم تقديم معلومات قيمة تتعلق بالاستعداد للحياة الزوجية من خلال تعلم الفتيات المهارات الأساسية التي تتيح لهن الانخراط بشكل فعال في المجتمع مما يضمن لهن الاستقلالية ويعزز من قدرتهن على مواجهة التحديات اليومية.

من المهم الإشارة إلى أن مثل هذه الدورات ليست مجرد تعليم مهارات فنية بل هي أيضًا رسالة قوية لتعزيز دور المرأة في المجتمع ولتأكيد أن الفتيات قادرات على تحقيق أهدافهن وطموحاتهن بجدارة وكفاءة.

إن دورة مركز النيل للإعلام تأتي في إطار رؤية مستقبلية تستهدف النهوض بالمرأة المصرية وتعزيز مكانتها في المجتمع من خلال التعليم والتدريب والتوجيه المهني مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ويعزز من قدرة المرأة على المنافسة في كافة المجالات.

بفضل الجهود المبذولة من قبل الهيئة العامة للاستعلامات وكل القائمين على هذه الدورة، يبدو المستقبل مشرقًا للفتيات المشاركات اللواتي سيواصلن السعي نحو النجاح والتفوق في جميع مجالات الحياة وتحقيق أحلامهن.

في ختام اليوم الأول، تجلى الحماس في عيون الفتيات وهن يخططن لمستقبل أكثر إشراقًا وتمكنًا وهذا هو الهدف الأسمى الذي يسعى الجميع لتحقيقه عبر هذه المبادرات الرائدة التي تسلط الضوء على أهمية التعليم المهني والتقني في تمكين المرأة وتعزيز قدراتها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى