عربي ودولى

إعلام عبري: ارتفاع تكاليف الحرب إلى 155 مليون دولار يوميا مع توسيع العمليات في لبنان

ذكرت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية الصادرة اليوم الإثنين، أن ارتفاعا  كبيرا طرأ على تكاليف الحرب منذ مطلع الشهر الماضي مع توسيع العمليات في لبنان، حيث تبلغ تكلفة يوم واحد من القتال حوالي نصف مليار شيكل (155 مليون دولار).

وأوضحت الصحيفة أن ذلك يعود إلى استدعاء جنود احتياط، وأسعار الصواريخ الاعتراضية، واستخدام كمية كبيرة من الذخيرة. 

وقال مصدر عسكري إسرائيلي للصحيفة: إن الذخيرة التي استخدمت في العدوان على الضاحية الجنوبية لبيروت، بتاريخ الـ27 من شهر أيلول/سبتمبر 2024، والذي أدى إلى ارتقاء الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، بلغت كلفتها 25 مليون شيكل (6.7 مليون دولار).

يشار إلى أن وزارة المالية التابعة للاحتلال، أعدت خططا لفرض مزيد من الضرائب على الإسرائيليين، رغم توقف أعمالهم وإغلاق عشرات الآلاف من الشركات لتغطية تكاليف الحرب.

ومنذ 23 أيلول/سبتمبر الماضي، وسعت قوات الاحتلال نطاق الإبادة الجماعية التي ترتكبها في غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، لتشمل جل مناطق لبنان، بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية غير مسبوقة عنفا وكثافة، كما بدأت توغلا بريا في جنوبه ضاربة عرض الحائط بالتحذيرات الدولية والقرارات الأممية.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، مدعوما من الولايات المتحدة وأوروبا، منذ 381 يوما، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 42 ألفا، و603، وإصابة 99 ألفا و795 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى